وكالات أنباء "المتوسط" تطلب دعم الحكومات لمواجهة تحدي الإعلام الرقمي
- وكالات الخميس, 06 يوليو, 2017 - 10:16 صباحاً
وكالات أنباء

أطلقت "رابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط" (أمان) الأربعاء، "نداء أغادير" لحكومات المنطقة، "لدعم عمل وكالات الأنباء" من أجل مواجهة تحدي الإعلام الجديد (الرقمي). 

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة الـ 26 للرابطة بمدينة أغادير جنوبي المغرب، الذي انطلق الثلاثاء واختتم أمس، بحسب مراسل الأناضول.

وصدّق أعضاء الرابطة على التقرير المالي الأدبي، كما أطلقوا "نداء أغادير" لحكومات منطقة البحر الأبيض المتوسط لدعم عمل وكالات الأنباء بالمنطقة.

وتسلمت المغرب رئاسة الرابطة لمدة عام واحد، ليترأس دورتها الحالية خليل الهاشمي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء (رسمية)، خلفا لرئيس وكالة أنباء ألبانيا جيزيم بودجوريكا.

وأعربت الرابطة في النداء عن "رغبتها الحثيثة في الحصول على الدعم المالي من حكومات بلدانها من أجل دعم عمل هذه الوكالات، حتى تتمكن من تجاوز التحديات والصعوبات في مجال الإعلام وتحديات الإعلام الجديد".

واعتبرت أن هذا النداء قابل للتأقلم مع وضع كل وكالة، مضيفة أن "كل وكالة يمكنها أن تكيفه حسب الوضع القانوني والإداري لعلاقتها مع حكومة بلادها".

وخلال الاجتماع قدم ممثلو الوكالات المشاركة تقريرا عن حصيلة عملها، لا سيما المرتبط بتحديات الشبكات الاجتماعية والإعلام الجديد، الذي كان موضوع المناقشات العامة التي سبقت اجتماع الجمعية العمومية. 

وتضم الرابطة 16 وكالة بينها الأناضول تنتمي إلى 16 دولة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. 

من جهته، قال مصطفى أوزكايا نائب المدير العام لوكالة الأناضول، إن "أهم ما تناوله اجتماع الجمعية العامة لرابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط، التعاون بين الوكالات الأعضاء في الرابطة خاصة في مواجهة التحديات التي يطرحها الإعلام الرقمي".

وأضاف للأناضول، أنه على هامش أشغال الجمعية العامة "تمكن من مناقشة سبل التعاون مع الوكالتين الجزائرية والبرتغالية".

ولفت إلى أنه "بعد الاجتماع سيقوم بزيارة إلى تونس لتوقيع اتفاقية للتعاون مع الوكالة التونسية، ونهاية الشهر الجاري سيتم توقيع اتفاقيتين للتعاون مع وكالتي الأنباء الإسبانية والبرتغالية".

وعلى هامش الاجتماع أيضا، قال بلال دينتش محرر القسم الفرنسي بوكالة الأناضول، إن "الوكالة ستطلق خدماتها في الأسابيع القليلة المقبلة باللغتين الإسبانية والإندونيسية، تضاف إلى اللغات الـ 11 التي تبث بها حاليا".

وأشار إلى أنها تقدم مجموعة من التطبيقات للاستجابة للتحديات المتجددة لزبائنها في الصحافة الرقمية وتطبيقات الهواتف الذكية، كما اعتمدت تحريرا متعدد الوسائط.

ولفت إلى أن وكالة الأناضول تعتبر الوكالة الثانية عالميا الأكثر متابعة على موقع "أنستغرام" بأكثر من 350 ألف متابع، وعدد مشاهدي قناتها بموقع "يوتيوب" ارتفع من 1.5 مليون عام 2014 إلى 40 مليونا عام 2017.

ونوه إلى أن عدد المشتركين في حساب الوكالة على "توتير" بلغ 1.53 مليون خلال السنة الحالية، مقابل 271 ألفا في 2014، كما تم تحميل تطبيقات الوكالة على الهواتف الذكية من قبل 800 ألف مستخدم.

وأشار إلى أن الوكالة أطلقت برنامجا لتتبع الاستخدام غير القانوني لمحتوياتها تحت طائلة المتابعة القضائية لكل استخدام غير قانوني.

واختتم بالقول إن "المستقبل لصحافة المعلومات، ونحن قادرون على رفع تحدي المنافسة والريادة".

بدوره، قال خليل الإدريسي الهاشمي الرئيس الحالي لرابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط، للأناضول، إن الجمعية العامة للرابطة "انتهت بقرارات هامة أساسها دعم تبادل التجارب بين هذه الوكالات، واعتماد برنامج قوي للتكوين (التدريب والتأهيل) في السنة المقبلة".

وأشار إلى أن "نداء أغادير" الذي أطلقته الجمعية العامة "موجه إلى السلطات الرسمية في دول البحر الأبيض المتوسط، لدعم وكالات الأنباء لإيجاد موارد جديدة لأن هذا القطاع يتغير بسرعة، ما يلزمه بأن يكون في مستوى التحديات المطروحة عليه لا سيما التحديات الرقمية".

وتابع: "نداء أغادير يطلب من السلطات العمومية مصاحبة هذه الوكالات لأنها تؤدي دورا أساسيا، سياسيا وأخلاقيا وعلى مستوى الأخبار الصحيحة، كما تؤدي دورا مهما في الحفاظ على لحمة المجتمعات".

وانطلق الاجتماع الثلاثاء بحضور مسؤولين عن وكالات الأنباء بدول تركيا والمغرب وفرنسا وموريتانيا واليونان وإيطاليا والجزائر وألبانيا وقبرص وإسبانيا وكرواتيا والبرتغال ومصر ولبنان وسوريا وفلسطين.


التعليقات