الأشغال الشاقة المؤبدة لجندي أردني قتل مدربين أميركيين
- رويترز الثلاثاء, 18 يوليو, 2017 - 09:52 صباحاً
الأشغال الشاقة المؤبدة لجندي أردني قتل مدربين أميركيين

قال مصدر قضائي إن محكمة عسكرية أردنية أصدرت حكماً بالأشغال الشاقة المؤبدة على جندي أمس (الإثنين)، بتهمة قتل ثلاثة مدربين عسكريين أميركيين عند بوابة قاعدة جوية كبيرة العام الماضي.

وأثار الحادث الذي وقع في قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز العسكرية الجوية في منطقة الجفر جنوب البلاد في تشرين الثاني (نوفمبر) توترات مع واشنطن. وقالت السلطات الأردنية في البداية إن الجندي أطلق النار على سيارة المدربين الأميركيين عندما رفضوا التوقف عند بوابة القاعدة.

ورفضت واشنطن هذه الرواية وقالت إنها لا يمكن أن تستبعد وجود دافع سياسي وراء القتل.

 وغير الأردن موقفه لاحقاً ووجه اتهامات إلى الجندي معارك سامي التوايهة بالقتل العمد.

 وأشار المصدر القضائي إلى أن المتهم أعلن براءته من التهم الموجهة إليه.

وذكرت "وكالة الأنباء الأردنية الرسمية" (بترا) أن "المحكمة قررت تجريم المتهم بالتهم المسندة له وهي القتل القصد الواقع على أكثر من شخص، ومخالفة الأوامر والتعليمات العسكرية، وإيقاع العقوبة المقررة قانوناً بحقه وهي الأشغال الشاقة المؤبدة، إلى جانب تنزيله إلى رتبة جندي ثان وطرده من الخدمة العسكرية".

وبعد أن تلا رئيس المحكمة العسكرية الحكم صرخ التوايهة قائلاً "قمت بواجبي فقط". وحضرت عائلات الجنود الأميركيين الثلاثة المحاكمة لكنها لم تتكلم مع الصحافة.

وقال الناطق باسم السفارة الأميركية في عمان إريك باربي في بيان، "نحن مطمئنون لمشاهدة الجاني وهو يمثل أمام العدالة". وأضاف "على رغم هذه المأساة إلا أن الأردن يبقى حليفاً استراتيجياً".

وأشار باربي إلى أن ممثلي السفارة الذين حضروا المحاكمة أثنوا على ما وصفوه بأنه "سرعة وكفاءة سير إجراءات المحاكمة".


التعليقات