مقاتلة قطرية تلاحق طائرة عسكرية إماراتية اخترقت مجالها الجوي دون إذن مسبق
- وكالات السبت, 13 يناير, 2018 - 10:22 صباحاً
مقاتلة قطرية تلاحق طائرة عسكرية إماراتية اخترقت مجالها الجوي دون إذن مسبق

حلقت طائرة مقاتلة قطرية بعد إعطائها إذن إقلاع فوري لمتابعة طائرة نقل جوي إماراتية دخلت مجالها الجوي دون إبلاغ السلطات القطرية.
 
ووجّهت قطر رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية، قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات ومتجهة إلى البحرين، باختراق المجال الجوي لقطر صباح يوم الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني في الساعة 10:10، وفق ما ذكرت صحيفة الشرق القطرية.
 
ولفتت الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في الرسالة التي قدمتها بعثة دولة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة، بتاريخ 5 يناير الجاري، انتباه الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي إلى قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية تحمل الرمز التعريفي ( DHC-6 ) قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة متجهة الى مملكة البحرين باختراق المجال الجوي لدولة قطر، يوم الأربعاء الموافق 3 يناير 2018 في الساعة 10:10، من خلال التحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخاصة لدولة قطر، وبدون إذن مسبق من السلطات القطرية المختصة.
 
وأوضحت السفيرة القطرية أنه تم إعطاء أمر إقلاع فوري لطائرة مقاتلة قطرية لعمل دورية، وتبين بعد ذلك أن الطائرة الإماراتية كانت تحلق بين الممر الجوي UL-768 والممر الجوي UM-600 وهبطت بعد ذلك في مملكة البحرين في الساعة 11:27.
 
وأكد الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني أن تكرار هذه الحادثة النكراء واستمرار الإمارات في انتهاك سيادة قطر وتهديدها لسلامة حدودها وأراضيها يعتبر دليلاً على مُضيّ السلطات الإماراتية في النهج الرامي لخرق أحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية.
 
وكانت قطر قد وجّهت، الخميس الماضي، رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة حربية مقاتلة إماراتية، قادمة من المجال الجوي للإمارات، باختراق المجال الجوي لقطر في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي.
 
وقالت السفيرة في الرسالة الأولى التي قدمتها بعثة دولة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة بتاريخ 2 يناير 2018، إن الطائرة التي تحمل الرمز التعريفي (04:03) قامت في الساعة العاشرة إلا الربع من صباح يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر الماضي بالتحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قطر على ارتفاع 33.400 ألف قدم وبسرعة 460 عقدة ولمدة دقيقة واحدة.
 
وأكدت أن الطائرة الإماراتية دخلت المجال الجوي لدولة قطر دون سابق علم للسلطات القطرية المختصة أو موافقتها.


التعليقات