غارات إسرائيلية بعد إسقاط مقاتلة بنيران سورية
- وكالات السبت, 10 فبراير, 2018 - 11:06 صباحاً
غارات إسرائيلية بعد إسقاط مقاتلة بنيران سورية

[ مناورات إسرائيلية سابقة لمحاكاة اندلاع حرب على جبهتي سوريا ولبنان - الجزيرة ]

قال التلفزيون السوري إن غارات إسرائيلية جديدة استهدفت مواقع بريف دمشق عقب إسقاط مضادات سورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16 اليوم السبت، جراء هجوم إسرائيل على مواقع "إيرانية" بسوريا، وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن اجتماع طارئ لوزارة الدفاع.
 
وقال التلفزيون السوري إن الجيش يتصدى لضربات إسرائيلية جديدة على ريف دمشق، حيث سمع دوي انفجار كبير في المنطقة.
 
ووفق القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة، فإن الغارات استهدفت وحدة تابعة للحرس الجمهوري في دمشق.
 
ورجح مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري بأن الغارات تأتي عبر الصواريخ وليس الطيران.
 
إسقاط المقاتلة

وكان الجيش الإسرائيلي اعترف بإسقاط مقاتلة إسرائيلية من طراز أف 16 إثر تعرضها لإطلاق نيران من داخل سوريا، وقال الناطق باسم الجيش إن المقاتلة الإسرائيلية تحطمت ونجا طاقمها المكون من طيارَين اثنين بعد تنفيذها غارة على أهداف إيرانية داخل الأراضي السورية.
 
وأفاد مراسل الجزيرة بإصابة أحد الطيارين بجورح خطرة بعد سقوط المقاتلة.
 
 وجاء ذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن إسقاطَ طائرة استطلاع إيرانية مسيّرة قدمت من سوريا واقتحمت الأجواء الإسرائيلية فوق منطقة بيسان وقال إن الغارة الإسرائيلية تأتي رداً على ذلك.
 
من جانبها قالت وكالة الأنباء السورية (سانا) نقلا عن مصادر عسكرية سورية إن هجوما إسرائيليا استهدف قاعدة عسكرية في المنطقة الوسطى. وأضاف المصدر أن الدفاع الجوي السوري تصدى للعدوان الإسرائيلي وأصاب أكثر من طائرة.
 
وقال مدير مكتب الجزيرة وليد العمري إن مقاتلة من طراز إف16 أصيبت بنيران المضادات السورية قبل أن تسقط في السفوح الغربية لمنطقة جبل الشيخ الخاضعة لسيطرة إسرائيل.
 
وفي الأثناء، أفاد مراسل الجزيرة إلياس كرام بأن طواقم الطوارئ المدنية في إسرائيل رفعت الجهوزية إلى الدرجة الثالثة، وهي الدرجة قبل الأخيرة.
 
كما أشار المراسل إلى أن جيش الاحتلال أغلق المجال الجوي بالكامل في المناطق الشمالية، في حين دوت صافرات الإنذار في مستوطنات الشمال في الجليل الأعلى ونهاريا وعكا.
 
ويجري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشاورات أمنية مع كبار أجهزة الأمن وأعضاء المجلس الأمني السياسي المصغير بشأن الأحداث الأخيرة، وسط أنباء عن توقف الملاحة المدنية في مطار بن غوريون.
 
موقف إسرائيلي

|وفي أول ردة فعل، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن طائرة الاستطلاع الإيرانية التي دخلت الأجواء الإسرائيلية هجوم على سيادة دولته. وفي تغريدة على تويتر، قال أدرعي إن وإيران تجر المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي. 
 
وكان الناطق باسم الجيش أكد أنه سيواصل العمل ضد محاولات اختراق المجال الجوي الإسرائيلي وسيتحرك بتصميم لمنع خرق سيادة دولة إسرائيل، مشيرا إلى أن إيران تجر المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي.
 
يشار إلى أن إسرائيل استهدفت 26 موقعها في داخل سوريا منذ اندلاع الأزمة السورية، كان آخرها الأسبوع الماضي حين استهدفت مراكز بحثية، كما أعلن النظام السوري في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن قواته اعترضت صواريخ إسرائيلية.


التعليقات