"حبي لها" من أغنية إلى أيقونة شعبية .. ثلاثة أعوام على رحيل آخر العمالقة "كرامة مرسال"
- قناة بلقيس الجمعة, 04 أغسطس, 2017 - 08:26 مساءً

[ الفنان الراحل كرامة مرسال ]

ثلاثة أعوام منذ توقف صوت كرامة مرسال عن الخروج من حنجرته الاشبه بالناي  لكن ذلك الصوت ما زال عالقا في قلوب احبائه قبل اذانه.

وكيف لا يعلق ذلك الصوت في وجدان محبيه وهو الصافي كمياه سواحل المكلا الدافى كقلوب سكانها.

بدأ كرامة مرسال مشواره الفني في السابعة عشر من عمره في عام 1963 وكان ذلك في نفس الفترة التي توفي فيها الفنان محمد جمعة خان أحد أشهر فناني اليمن في ذلك الوقت ليحمل كرامة راية الفن بعده وليسد الفراغ الذي خلفته وفاة محمد جمعة خان في الساحة الفنية فكان يحيي حفلات شعبية واعراس على انغام وأغاني خان مما اعطاه .خطوة قوية للظهور على الساحة الفنية.

قدم كرامة مرسال خلال مسيرته الفنية الكثير من الأغاني التي اشتهرت باللون الحضرمي وكانت اشهرها متيم في الهوى والتي حازت على اعجاب الجماهير الخليجية والعربية وغناها الكثير من مطربي الخليج العربي بينهم راشد الماجد وفرقة ميامي وبلقيس احمد فتحي وانغام.

كما قدم رصيدا لا باس به من الأغاني الوطنية للوطن العربي واليمن مثل اغنية حبي لها.

حظي كرامة مرسال بشهرة واسعة في الساحة اليمنية وعلى مستوى الخليج العربي حيث اعتاد احياء نحو ست حفلات خاصة وعامة في دول الخليج سنويا.

بالإضافة إلى موهبة كرامة الغنائية وصوته النادر المبحوح فهو يمتلك إلى موهبة أخرى وهي التلحين حيث لحن في حياته الكثير من الأغاني لاكثر فناني اليمن والخليج. بدأ كرامة بإطلاق أول اغنياته واسطواناته في 1969م

عندما التقى بالشاعر الكبير حسين ابوبكر المحضار وقام بتلحين اغانيه بنفسه وإطلاق أول اسطواناته واستمر العمل بينهما بالإضافة إلى الفنان ابوبكر سالم حتى وفاة الشاعر حسين ابوبكر المحضار في عام 2000م.

توفي الفنان الكبير كرامة سعيد مرسال يوم الأحد الثالث من أغسطس من العام الميلادي 2014 وذلك في مسقط رأسه بمدينة المكلا إثر مرض عضال ألم به ليترك وراءه الكثير من الام في قلوب محبيه والكثير من الحنين في وجدانهم.
 


التعليقات