نصير شمة يعزف بتونس من أجل "عالم بلا خوف"
- الجزيرة نت السبت, 07 أكتوبر, 2017 - 12:36 مساءً
نصير شمة يعزف بتونس من أجل

[ العراقي نصير شمة -الملقب بزرياب العرب- اشتهر بعزفه على العود ذي الأوتار الثمانية ]

على نغمات أوتار العود، أحيا الموسيقار العراقي نصير شمة -الملقب بزرياب العرب- ليل الجمعة حفل افتتاح الدورة 12 من مهرجان "موسيقات" بتونس العاصمة، والذي يعتبر نقطة التقاء للثقافات الموسيقية من جميع أنحاء العالم ويهدف للانفتاح على كل الشعوب.

وحمل الحفل -الذي جاء تحت عنوان "عالم بلا خوف"- رسالة سلام وحب وحياة للإنسانية، رحل خلالها شمة بالجمهور إلى عوالم متنوعة متحدة في تمجيدها السلام، لتؤسس عالما آمنا يحلو العيش فيه.

وحرك رئيس بيت العود العربي بأنامله الساحرة وريشته أوجاع الشعب العربي ومشاعر المستمعين المتعطشين إلى فسحة موسيقية تسافر بهم إلى عالم هادئ لا حرب فيه ولا دماء.

وخلال الحفل، أبرز شمة ثراء موسيقيا متنوعا نقل خلاله أرقى المقاطع الموسيقية الشرقية والمغاربية، إضافة إلى معزوفات خاصة به.

كما نحت شمة في الحفل معزوفة "خمسة وخميس" ليتغزل بتونس وجمالها، ويعبر عن مدى عشقه الكبير لها. وقال على هامشه "أحمل ذكرى جميلة عن تونس الحبيبة التي عشت فيها خمس سنوات كاملة بداية من سنة 1993 بعد حرب الخليج الثانية، وكانت هذه الفترة بمثابة العلاج النفسي لي".

وحضر الحفل عدد من محبي الموسيقار نصير شمة وثلة من طلبته الذين تتلمذوا على يديه عندما كان أستاذا لآلة العود في المعهد العالي للموسيقى بتونس سنة 1993، ولقب بزرياب العرب كما اشتهر بعزفه على العود ذي الأوتار الثمانية.

وستحيي سهرة الاختتام في 21 أكتوبر/تشرين الأول الحالي مجموعة "ينَا" بقيادة الفنان زهير قوجة، التي ستقدم أنماطا موسيقية تقليدية مغاربية ومشرقية. ويشارك في المهرجان فنانون من تونس والمغرب وإسبانيا والنمسا والبرتغال.


التعليقات