أبرز "سلاسل الأفلام" التي تنتظرها السينما في 2018
- الجزيرة نت الأحد, 14 يناير, 2018 - 02:19 صباحاً
أبرز

على المستوى السينمائي، كان 2017 عاماً استثنائياً في عدد الأفلام التي عُدّت أجزاءً مكمّلة لسلاسل تم إصدارها سابقاً. بلغ عدد أجزاء الأفلام المكمّلة (Movie Sequels) التي تم إصدارها في هذا العام ما يزيد عن 44 فيلماً متنوّعا في كافة التصنيفات. عُدّت بعض هذه الأفلام تكملة لأحداث وقعت في السلسلة، بينما عُدّت أفلام أخرى كإعادة إحيـاء لأفلام حازت شهـرة واسعـة بإدخال أحداث جديدة وسياق قصصي مختلف. ( 1 )
 
الأمر مستمر في 2018، إذ تم الكشف عن عدد كبير من الأجزاء المكمّلة لسلاسل الأفلام التي تم إصدارها في السنوات السابقة، خصوصاً الأفلام تحت تصنيف الخيال العلمي والغموض والإثارة. بكيفية أو بأخرى، فإن أكثر المستفيدين من هذه الحالة السينمائية للعام الجديد هم المهـووسون بعوالم مارفل الخيالية، التي لها مساحات واسعة في خريطة أفلام 2018، إلى جانب مجموعة أخرى من الأفلام المنتظرة.
 
في هذا التقرير نستعرض مجموعة من أبرز أفلام الأجزاء المكمّلة التي ستعرضها شاشات السينما في 2018، والتي يتوقع أن تشكل القاطرة الأساسية لأنجح أفلام هذا العام بسبب الميزانيات الضخمة التي خُصّصت لإنتاجها والانتظار الجماهيري العالمي المحموم لإصدارها.
 
العالم الجوراسي.. المملكة المتهـاوية
    
واحد من أكثـر أفلام 2018 انتظاراً لدى شريحة هائلة من محبّي عالم الديناصورات، الذي بدأه المخرج الأميركي ستيفن سبيلبيـرغ في 1993 بإخراج واحد من أشهر أفلام السينما على الإطلاق "الحديقة الجوراسية" (Jurassic park) والذي حقق إيرادات ضخمـة تجاوزت المليار دولار، وصُنّف كواحد من أكثر أفلام التاريخ من ناحية الايرادات وعدد المشاهدات أيضاً.
      
 
في يونيو /حزيران 2018، من المقرر أن يظهر الجزء الخامس من سلسلة "العالم الجوراسي" (Jurassic World) على شاشات السينما بميزانية إنتاج ضخمة قدّرها البعض بحوالي 260 مليون دولار، على الرغم من أنه لم يتم الإفصاح عنها رسمياً حتى الآن. الفيلم من بطولة كل من كريس برات وبرايس دالاس هوارد، في ثاني ظهـور لهما معاً في هذه السلسلة بعد أداء يمكن وصفه بالجيد في الجزء السابق الذي صدر في 2015 وحقق إيرادات كبيرة على الرغم من عدم قوّته مقـارنة بالجزء الأول من السلسلة.
 
المعالجة هذه المرة مختلفة، إذ تدور قصة الفيلم حول بركـان ثائر أدى إلى مقتل عدد هائل من الديناصورات التي تعيش في الحديقة المخصصة لها، ما يضطر العلماء إلى تجهيز بعثات من المحترفين هدفها إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الديناصورات لحمايتها من الانقراض، خصوصاً الديناصورات اللاحمـة المفترسة الأخيرة التي تناضل للبقاء على قيد الحياة، ولكنها جائعة أيضاً ولا يمكن أن تتأقلم مع البشر سوى بالتهامهم، حتى لو كانوا منقذين لها. (1، 2، 3، 4)
 
المهمـة المستحيلة.. جولة جديدة في عوالم الجاسوسية
 
يعود النجم الأميـركي توم كروز في شخصية العميل "إيثان هانت"، الذي يشكّل واحداً من أهم الأدوار في مسيرة توم كروز المهنيـة على مدار تاريخه السينمائي؛ الجزء السادس من سلسلة أفلام "المهمة المستحيلة" (Mission Impossible) الذي يُطلق عليه اختصاراً "M.I 6"، والذي يتوقع إصداره في يوليو 2018.
 
سيكون الفيلم الأولَ ضمن هذه السلسلة الذي يتم إصداره بتقنية الـ"3D"، ويشارك فيه معظم الأبطال الذين لعبوا أدواراً أساسية في السلسلة، مثل ريبيكا فيرغسون وسيمون بيغ، إلى جانب مجموعة من الوجوه الجديدة التي تظهر لأول مرة في هذه السلسلة. الفيلم من إخراج كريستوفر ماك كويري، وهو ثاني فيلم يخرجه من هذه السلسلة، بعد الجزء الأخير الذي صدر في 2015 باسم "المهمة المستحيلة.. أمة منشقـة" (M.I: Rogue Nation) والذي حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر تجاوز الـ600 مليون دولار.
 
ميزانية الفيلم لا تزال مجهولة، إلا أنه من المتوقع ألا تقل عن ميزانية الفيلم السابق، الذي كلّف حوالي 150 مليوناً، باعتبار أن الإبهار البصري والتقني هو العنصر الأكثر فعالية على الإطلاق في هذه السلسلة من الأفلام. وما زالت التفاصيل العامة لقصة الفيلم حتى الآن مجهولة تماماً. (5، 6)
 
أفينجــرز.. الحرب اللانهائية
 
في نهاية 2017، أطلقت ستوديوهات مارفل "التريلر" الرسمي لثالث فيلم من سلسلة أفلامها الأفضل على الإطلاق "أفينجـرز"، الذي سيظهر في السينما في مايو /آيار 2018 بعنـوان "الحرب اللانهائية" (Avenger.. Infinity War) بكامل نجومه، الذين يقودهم النجم الأميـركي روبرت داوني جونيـور في دور الرجل الحديدي.
 
فكـرة أفلام "أفينجرز" عموماً هي ضم كافة أبطال عوالم مارفل في عالم واحد لمواجهـة شرّ كوني عادة لا يمكن لكل بطل مواجهته بمفرده، ما يقتضي اجتماع كافة الخارقين على مسرح واحد لمواجهته. غيرأن هذا الفيلم تحديداً يعدّ من أضخم أفلام مارفل على الإطلاق، إذ  يجتمع على الشاشة مجموعة من أشهر نجوم هوليود والعالم لاستكمال الأحداث التي وقعت في فيلم "كابتن أميـركا.. الحرب الأهلية" (Captain America.. The Civil War) عندما يعـود "ثانوس" إلى الأرض بحثاً عن "الأحجار اللانهائية" التي تحوي قوة كونية هائلة تمكّن حائزها من التحكم في الكون، والذي يجعل الـ"أفينغرز" يتصدون له بعد انضمـام "حرّاس المجرّة" (Guardians of galaxy) إليهم.
 
من المتوقع أن تكون ميزانية الفيلم ضخمة، لا تقل في أي حال من الأحوال عن الـ200 -250 مليون دولار، وهو المتوسط العام لميزانيات أفلام مارفل الخياليـة، التي تُخصَّص لها المليـارات بسبب الإقبال الجماهيري العالمي الهائل، خصوصاً على سلسلة "أفينجرز" تحديداً باعتبارها "تجميعـة" أبطالها من كل أفلامها المختلفة. (7، 8)
 
الرجـال إكس.. فينيكس المظلمة
 
تلقي مارفل عموما بكل ثقلها في الإنتاج السينمـائي على أبطالها الخارقين، بكافة أشكالهم، في 2018. ومن المقـرر أن تشهد دور السينما في نوفمبر 2018 الفيلم الثالث عشـر من سلسلة أفلام "الرجال إكس" (XMen) بعنـوان "فينيكس المظلمة" (Dark Phoenix). والفيلم من بطولة كافة نجوم سلسلة "الرجال إكس"، وعلى رأسهم الممثل الإسكتلندي جيمس ماكفـوري، الذي يجسد دور رئيس الفريق "بروفسـور إكزافير".
 
تدور أحداث الفيلم في هذه المرة في التسعينيات، بعد عقد من انتهاء الأحداث المدمّرة التي شهدناها في الجزء الأخير الذي صدر في 2016 بعنـوان "الرجال إكس.. أبوكاليبس"، مسلطاً الضوء على "جين غراي"، إحدى عضـوات الفريق التي تفقد سيطرتها على قوتها الخارقة وتوجّهها لأعمال شريرة؛ ما يجعل أعضاء الفريق أنفسهم يتصدون لها. نحن إذن لدينا حالة اقتتال داخلي أخرى بين أعضاء الفريق المليء بالطفرات التي تسبب قوى خارقة.
 
الجديد في هذا الفيلم أنه من إخراج سيمون كينبرغ، الذي يعرفه كل محبي عوالم مارفل ككاتب ومنتج، إلا أنه من المرجّح قيامه بإخراج هذا الفيلم بنفسه في تجربته الإخراجية الأولى. ومن المرجّح ألا تقل ميزانية الفيلم عن 150 مليون دولار، وهو المتوسط العام لميزانيات إنتاج سلسلة أفلام "الرجال إكس"، التي تعتمد على مؤثرات بصرية وصوتية هائلة كعنصر أساسي للعنصر الإبهاري الذي تستهدفه دائماً.
 
الجدير بالذكـر أن هنـاك فيلما يبدو مكمّـلاً لسلسة أفلام "XMen" سيصدر أيضاً في 2018 بعنوان "الطفـرة الجديدة" (The New Mutant) الذي يتناول قصة خمسة شباب من ذوي الطفـرات يستخدمون قدراتهم سراً لحماية أنفسهم. الفيلم من إنتاج مارفل أيضاً، ويعدّ نسخة مصغّــرة في سياق يلامس فكرة السلسلة الرئيسية، وإن كان في إطار قصصي مختلف بأبطال مختلفين وطفرات مختلفة. (9، 10، 11)
 
الجزء الثاني من " ديدبول " .. خارق كوميدي يقدم كوميديا خارقة
 
على الرغم أن ميزانية إنتاج فيلم (Deadpool) الذي صدر في فبراير من العام 2016 لم تتجاوز الـ 58 مليون دولار، كأحد أفلام مارفل التي تتناول شخصية خارقة من شخصيـاتها يغلب عليها الطابع الكوميدي أكثر من أي شيء آخر. هذه الميزانية كانت متواضعة للغاية بالنسبة للميزانيات الضخمة التي تجهزها مارفل لأفلامها، ومع ذلك استطاع الفيلم ان يحقق نجاحاً جماهيرياً مذهلاً أدى إلى إيرادات تجاوزت الـ 780 مليون دولار.
 
هذا المردود الضخم من الإيرادات والتقييمات الإيجابية والإعجاب الجماهيري كان من الطبيعي أن يدفع مارفل لإصدار جزء ثانٍ من الفيلم سيظهر على شاشات السينما في يونيو من العام 2018 ، من بطولة النجم الكندي المبدع ريان رينولدز الذي حجز لنفسـه تجسيد شخصية ديدبول لفتــرة طويلة بلا شك بعد النجاح الذي حققه الفيلم الأول. ومن المتوقع ان يرتفع تمويل الفيلم هذه المرة الى ما لايقل عن 150 مليون دولار كواحد من الأفلام " المارفيلية " ضخمة الإنتاج.  
 
القصة العامة للفيلم غير معروفة حتى الآن، إلا أن الخط الأساسي لأفلام ديدبول هو تجسيد البطل الخارق " سوبرهيرو " في إطار كوميدي بحت ، بعكس بقيـة أفلام مارفل التي تركز على ربط الخوارق بالإبهار البصري والاكشن والخيال العلمي بشكل أساسي. ( 12 ، 13 ، 14 )
 
إنسيدياس: المفتــاح الأخير.. جولة أخرى من الرعب
     
في الربع الأخير من العام 2017 ، أصدرت يونيفرسال بيكتشرز تريلر الفيلم الجديد من سلسلة " إنسيدياس " - أو : " غدّار " بالترجمة العربية - لأفلام رعب الاستحواذ والأرواح الشريرة ، والذي يصدر في شهر يناير / كانون الثاني من العام 2018 بعنـوان : المفتاح الاخير. الفيلم هو الرابع من هذه السلسلة التي بدأ اصدار اول اجزاءها في العام 2010 ، وحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً بإجمالي إيرادات ( للأفلام الثلاثة الأولى ) تجـاوز الـ 350 مليون دولار.
 
إليز راينر ، السيدة الكبيرة في السن التي تملك قدرات خاصة في التواصل مع الأرواح ، تجد نفسها مضطـرة الى الذهاب لأحد المنازل في نيو مكسيكو حيث يعاني أصحاب هذا المنزل من وجود شيطـاني يحوّل حياتهم الى جحيم. هذه المرة يصادف ان يكون هذا المنزل تحديداً قد قضت فيه وقتاً من طفـولتها ، مما يجعل الأمور أكثـر رعباً بالنسبة لها كطاردة أرواح شريرة تواجـه شراً عايشت هي بعضاً من ذكـرياته.
       
 
يمكن القول ان اقوى افلام هذه السلسلة كان الجزء الاول ، ثم بدأ معدل الاثارة والرعب في الافلام التالية يتأرجح بين المقبول والضعيف. الجزء الرابع من هذه السلسلة هو الذي سيحدد إن كـانت ستعدّل مسارها الى الأفضل أم ستستمر في الهبوط ، خصوصاً بعد الانتقادات للجزء الثالث من السلسلة الذي كان اضعفهم على المستوى الفني وأقلهم جرعة في الرعب. ( 15 ، 16 ، 17 )
 
عدّاء المتــاهة: علاج الموت.. نهاية الثـلاثية
 
كان من المقـرر إصدار الجزء الثالث والأخير من سلسلة أفلام " عدّاء المتاهة The Maze Runner " في العام 2017 ، إلا انه تم تأجيله الى يناير من العام 2018. السبب من وراء التأجيل هو إصابة بطل السلسلة الشاب ديلان اوبراين بإصابات كبيرة أثناء التصوير ، عطّلت مراحل انتـاجه ودفعت لتأجيله.
 
الفيلم يأتي كخاتمة لسلسلة الأفلام التي أطلق الجزء الأول منها في العام 2014 ، ثم الجزء الثاني في العام 2015. حقق الجزء الأول والثاني من الفيلم نجاحاً جماهيرياً كبيراً إنعكس على مستوى إيرادات ضخم قدر بـ 660 مليون دولار لكلا الفيلمين مقابل ميزانية انتاجية تقدر بـ 95 مليوناً. ويتوقع أن يشمل الجزء الثالث توضيحاً لكل الأحداث الغامضة التي ظهرت في الجزئين الأوّلين بإعتبار السلسلة أصلاً تقوم بشكل كامل في جوهرها على الغموض المرتبط بالخيال العلمي والديستوبيا السوداء والمغامرات.
 
 الثلاثية مبنية على رواية مكونة من ثلاثة أجزاء بنفس الاسم من تأليف الكاتب الاميركي جيمس داشنر. ولا يُعرف نية منتجي الفيلم من إصدار أفلام جديد من هذه السلسلة بعد الجزء الثالث والأخير ، إلا أن إصدار روايتين جديدتين من نفس الكاتب تُضاف للسلسلة يفتح الباب لإمكـانية تحويلهما الى فيلمين آخرين ينضمان الى القائمة لاحقاً. ( 18 ، 19 ، 20 ، 21 )
 
        
 
كلوفـرفيلد : جزيء الإلــه .. رعب فضـائي آخر
 
الجزء الثالث من سلسلة الخيـال العلمي المدهشة غير التقليدية ( كلوفرفيلد Clover field ). السلسلة بدأت بفيلمها الأشهر " كلوفيفيلد " الذي انتج في العام 2008 بأسلوب " التسجيلات المكتشفة Found Footage " واعتبر من ابرز أفلام هذه الفئة التي تم إصدارها مؤخراً ، حيث مجموعة من الاصدقاء يصوّرون مسخاً عملاقاً يجوب شوارع المدينة.
 
الجزء الثاني من السلسلة صدر في العام 2016 بعنوان ( كلوفرفيلد 10 لان Cloverfield 10 lane ) الذي جسّد جانباً جديداً من جوانب رعب الخيال العلمي ، برجل غريب الاطوار يختطف فتاة في مخبأ ويحاول اقناعها بأن هناك غزو فضائي في الخارج. وعندما تتحرر الفتاة من قبضته لظنها انه مجنون ، تكتشف انه على حق وأن العالم يواجه غزواً فضائياً شاملاً.
 
الجزء الثالث من هذه السلسلة يأتي بعنوان ( جزيء الإله God's Particle ) - وان كان هناك إشارات لإمكانية تغيير الاسم لاحقاً - من بطولة دانيال برول وإليزابيث ديبيكي. يحكي الفيلم في إطاره العام عن مجموعة من روّاد الفضاء في محطة الفضاء الدولية يفاجئون بإختفاء الأرض عن الانظار بعد تجربة عملية. ثم يبدأ الرعب الحقيقي عندما تظهر سفينة فضـاء مجهولة ، تجعل روّاد الفضاء في مهمة لمواجهة هذا الرعب المجهول ومحاولة البقاء على قيد الحياة. الاجزاء الثلاثة من السلسلة بأبطال مختلفين وأحداث مختلفة وحبكة مختلفة بل وطاقم إخراجي وتمثيلي مختلف تماماً. ومن المتوقع صدور الجزء الثالث في فبراير / شباط من العام 2018. ( 22 ، 23 ، 24 )  
 
إجمالاً، من الصعب إحصاء كافة أفلام الأجزاء المكمّلة التي سيتم إصدارها في 2018، إلا أنه يمكن القول إن الأفلام المذكورة في هذا التقرير هي أهمها. وبالطبع، من المتوقّع أن تكون أفلام الخوارق "Avengers" و "Xmen" و"Deadpool" و"Ant man and the wasp"  في مقدمة شباك التذاكر لهذا العام بالنسبة للأفلام المكمّلة للسلسلات، باعتبار أنها الأفلام الأكثر جمـاهيرية على المستوى العالمي.


التعليقات