طالبوا بمذهب للدولة اليمنية يسمى "مذهب الشوكاني"
أكاديميون يمينون في ماليزيا يوصون بتجريم الهاشمية السياسية دستوريا وسحب الجنسية عن دعاتها
- ماليزيا - خاص الثلاثاء, 16 يناير, 2018 - 11:53 مساءً
أكاديميون يمينون في ماليزيا يوصون بتجريم الهاشمية السياسية دستوريا وسحب الجنسية عن دعاتها

[ أثناء الندوة ]

أوصت الندوة التي أقامها مركز الدراسات اليمنية" يمينون" في ماليزيا اليوم في جامعة ( يو بي إم الماليزية)  تحت عنوان " الهاشمية السياسية وخطرها على الأمة اليمينة" بتجريم الهاشمية السياسية دستوريا ، وسحب الجنسية عن كل من يدعو بهذه الدعوة العنصرية، و إزالة كل رموزها العرقية، و إبراز فضائح الهاشمية السياسية و ما ارتكبته من مجازر بحق الشعب اليمني منذ قدوم "الرسي" حتى عبد الملك الحوثي، و فتح باب للملاحقات القضائية التي يرفعها كل من لديه الحق القانوني.

وأوصت الندوة بتسمية مذهب للدولة اليمنية يسمى "مذهب الشوكاني" و اعتباره مرجعية شرعية للأمة اليمنية. والعمل على إحياء الهوية اليمنية ، وتضمين مناهج التعليم مادة الهوية في المنهج المدرسي و الجامعي، وبث مفردات الهوية عبر وسائل الإعلام لتحقيق تماسك الأمة اليمنية.  



كما أوصت الندوة بإدراج مواد دستورية حول إنهاء الطبقية الاجتماعية والمساواة بين الناس، وتحويل ذلك لقوانين معمول بها في كل الدوائر الحكومية. والعمل على جعل رباعية الإصلاح العام (الإصلاح الديني و الاجتماعي و السياسي و الاقتصادي) أولوية لكل الحكومات القادمة و برامج الترشح الرئاسية، و منع عائلات الذين ثبت انتماؤهم الهاشمية السياسية خلال 1200 سنة الماضية من الترشح لأي منصب سياسي أو قضائي أو شرعي أو عسكري أو أمني ، لمدة تصل إلى عشرة قرون قادمة. و نصت توصيات الندوة على منع قيام المنظمات والأحزاب والجماعات العنصرية والمذهبية والطائفية البعيدة عن مشروع الأمة اليمنية.

و في ورقته عرف الدكتور فيصل علي رئيس مركز الدارسات اليمنية "يمنيون"  الهاشمية السياسية  بأنها " مصطلح جديد و يقصد به الهاشميين الذين يعتقدون أحقيتهم الدينية في الوصول إلى السلطة، بسبب نسبهم أو ما عرف بنظرية حصر الإمامة في البطنين، و هي النظرية السياسية للإمامة الهادوية في اليمن" مشيراً إلى ضرورة استخدام مصطلح الهاشمية السياسية في التعامل الأكاديمي والإعلامي والسياسي والقانوني.



و أكد على أهمية إحياء الهوية اليمنية بين كل أفرد وفئات الشعب، مشيراً إلى وحدة الأمة اليمنية و كينونتها و شخصيتها الاعتبارية بين الأمم التي أقامت على طول تاريخها العلاقات السياسية والاقتصادية معها من ألاف السنين.

وأشار الدكتور فيصل علي إلى ضرورة دعم الجيش الوطني و الشرعية و الحكومة اليمنية، باعتبارها موصلة إلى المشروع اليمني الكبير و إن شابها بعض الضعف في أدائها إلا أنها كل ما يستطيع الشعب اليمني حالياً الاعتماد عليه ،ودعا الأحزاب السياسية إلى إعادة بناء فكرها و وحداتها التنظيمية وفقاً للهوية و مشروع الأمة اليمنية ، و أوضح رئيس مركز يمنيون أن بإمكان الأدب اليمني المشبع بالهوية والقضية اليمنية من هزيمة مشروع السلالة.



من جهته قال فهد القرني في ورقته التي قدمها إن الهوية اليمنية هي ملاذ الشعب ولذا لابد من جمع الشعب على الهوية والحفاظ على اليمن، منوهاً بأن مشروع الهاشمية السياسية مهزوم لا محالة وتكمن الإشكالية فيما بعد الانتصار على هذا المشروع السلالي وكيف سيتم تخليص اليمن من هذه الفكرة القائمة على التفضيل العرقي في زمنة العولمة.

كما نوه الدكتور محمد شداد في ورقته المقدمة في الندوة، إلى ضرورة الفهم بأن المذهب الهادوي مذهباً سياسياً و ليس مذهباً دينياً، لأن فقهاء المذهب الهادوي من أئمة الهاشمية السياسية استخدموا الدين معبراً للسياسة والحكم والسيف والبندقية أداة للقتل و إرهاب الناس وإخضاعهم، ولم يتم اختيارهم حكاماًً يوماًً ما طواعية و عن طيب خاطر من قبل اليمنيين بحسب وصفه، وقد استخدموا سياسة الإفقار و التجهيل للشعب اليمني طوال فترة حكمهم.

ونوه بأنهم قد قاموا بفرض ما يعتقدون على الناس بالقوة عن طريق الترغيب تارة والترهيب تارة أخرى مالم فالممانع ناصبي، حسب توصيفهم يظل محارب وفي دائرة الشبهة والشك ولا ينال أي حق من الحقوق السياسية والاجتماعية.



من جهة أخرى الدكتور عبد القوي القدسي  فند في ورقته التي قدمها للندوة  مزاعم التفضيل التي يدعيها الهاشميون بأنها تعارض نصوص الشرع الواضحة، و قال إن الهدف من إدعاء الأفضلية في العرق و الدم ينبني عليه التسليم بالحكم للهاشميين، كما فند فكرة الخُمس وقال إنها لا تشير من قريب أو من بعيد إلى منح من يدعون الأفضلية الحق في شيء من مال الدولة دون وجه حق، مشيراً إلى  أن الأديان تضمن حرية التدين ، كما أن كل المواثيق الدولية تؤكد على ذلك ، لكن عندما يصبح التدين والاعتقاد خطراً على المجتمع ويسبب الصدام بين أبنائه بين الحين و الآخر فهنا يجب أن يقف الجميع صفاً واحداً ضد هذا التدين المغشوش.

حضر الندوة العديد من الأكاديميين و الشخصيات الاجتماعية و السياسية والمهتمين بالهوية اليمنية.


التعليقات