الموقع بوست

المرصد اليمني لحقوق الإنسان يدرب على تعزيز الشفافية والمساعدة في المساعدات الإنسانية

[ المرصد اليمني لحقوق الإنسان يدرب على تعزيز الشفافية والمساعدة في المساعدات الإنسانية ]

الموقع بوست - متابعة خاصة
الأحد, 11 فبراير, 2018 07:04 مساءً

دشن المرصد اليمني لحقوق الإنسان اليوم في فندق تاج سبأ بصنعاء دورة تدريبية على "دليل المرصد لتعزيز الشفافية والنزاهة في المساعدات الإنسانية"، تستمر لمدة ثلاث أيام وتستهدف 90 متدربا ومتدربة من 17 محافظة، بغية تحسين العمليات الإنسانية والحد من مخاطر الفساد فيها.
 
وينفذ المرصد هذه الدورة بالتعاون مع برنامج الحكم الرشيد في الوكالة الدولية للتعاون الألماني GIZ، وتأتي ضمن مشروع "الحد من مخاطر الفساد في عمليات المساعدات الإنسانية في اليمن" ويشارك فيها ممثلو منظمات مجتمعي مدني يعملون في مجال الإغاثة الإنسانية.
 
وقال الدكتور يحيى محسن المدير التنفيذي للمرصد في افتتاح الدورة إن "المرصد اليمني لحقوق الإنسان بذل على مدى شهور جهوداً مضنية في إعداد وإثراء الدليل الذي هو في الأصل ثمرة لجهود نقاشاتكم وتجاربكم"، حيث كان المرصد قد نظم ورش عمل استهدفت نفس المتدربين وهدفت لمناقشة صور الفساد في المساعدات الإنسانية وسبل تحسين العملية الإنسانية.
 
وتحدثت منى العريقي ممثلة وكالة التعاون الدولي الألماني GIZ برنامج الحكم الرشيد، وقالت إن "مشروع الحد من مخاطر الفساد في المساعدات الإنسانية في اليمن الذي ينفذ مع المرصد اليمني لحقوق الإنسان يعتبر من أحد اهم المشاريع التي ينفذها برنامج الحكم الرشيد، واعتبرت دليل المرصد لتعزيز الشفافية والنزاهة في المساعدات الإنسانية من أهم مخرجات المشروع.
 
وذكرت العريقي أن المساعدات الإنسانية أصبحت عاملا مهما لتخفيف المعاناة، في ظل هذه الظروف الاستثنائية والوضع الإنساني والاقتصادي الصعب.
 
وقالت إن دليل المرصد لتعزيز الشفافية والنزاهة في المساعدات الإنسانية الذي يتم التدريب عليه يعتبر أداة توجيهية مهمة لأفضل المساعدات الممكنة لتقليل مخاطر الفساد في مراحل المساعدات، ونوهت "نرى أن هذا الدليل من شأنه تعزيز الوقاية والتخفيف من انتشار الممارسات الخاطئة وآثارها السلبية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية على حقوق الإنسان".


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost