السعودية تستثمر 7 مليارات دولار في مصفاة نفط ماليزية
- وكالات الإثنين, 27 فبراير, 2017 - 07:24 مساءً
السعودية تستثمر 7 مليارات دولار في مصفاة نفط ماليزية

أعلن رئيس الوزراء الماليزي، نجيب عبدالرزاق، اليوم الإثنين، أن شركة أرامكو السعودية ستستثمر سبعة مليارات دولار في مصفاة للنفط ستشيدها شركة بتروناس الماليزية بالبلاد.
 
وقال عبدالرزاق، إن القرار اتخذ، قبل ظهر اليوم الإثنين، بعد مناقشات بين تنفيذيين كبار من بتروناس وأرامكو لبناء المصفاة، وهي جزء من مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكماويات في بنجيرانج بولاية جوهور في جنوب ماليزيا.

ويأتي التوقيع خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لماليزيا. وقد وصل الملك سلمان إلى البلاد، يوم الأحد، في أولى محطات جولة آسيوية. وهذه هي الزيارة الرسمية السعودية الأولى لماليزيا في نحو عشر سنوات. وسيكون بصحبة العاهل السعودي خلالها وزراء ورجال أعمال. ومن المخطط أيضاً عقد منتدى في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

ويهدف مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكماويات إلى معالجة 300 ألف برميل من النفط الخام يومياً وإنتاج 7.7 ملايين طن من البتروكماويات سنوياً. ويأتي المشروع في إطار مجمع بنجيرانج المتكامل التابع لبتروناس الذي سيضم أيضاً منشآت لتخزين النفط.

وكانت وكالة "رويترز" قد ذكرت سابقاً أن أرامكو قررت تعليق شراكتها المزمعة مع بتروناس في مجمع التكرير والبتروكماويات بولاية جوهور في جنوب ماليزيا.
 
إلى ذلك، وقعت المملكة العربية السعودية وماليزيا، اليوم الإثنين، 4 مذكرات تفاهم، ووفقاً لما نقلت "وكالة الأنباء السعودية" فإن المذكرات شملت ما يلي:

1- مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في المجال التجاري والاستثماري.

2- مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال العمل والموارد البشرية.

3- مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في المجال العلمي والتعليم.

4- مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون بين وكالة الأنباء السعودية، ووكالة الأنباء الماليزية.
 


التعليقات