حقائق-خطط الخصخصة السعودية في شتى القطاعات
- رويترز الجمعة, 01 ديسمبر, 2017 - 06:17 مساءً
حقائق-خطط الخصخصة السعودية في شتى القطاعات

قالت السعودية إنها تهدف لجمع نحو 200 مليار دولار في السنوات المقبلة من خلال برامج خصخصة في 16 قطاعا من بينها النفط والرعاية الصحية والتعليم والمطارات وطحن الحبوب.
 
شعار شركة أرامكو السعودية - أرشيف رويترز
كما تريد المملكة جمع 100 مليار دولار أخرى من بيع حصة نسبتها خمسة بالمئة في شركة أرامكو السعودية.
 
وفيما يلي قائمة بخطط الخصخصة الرئيسية الحالية:
 
- أرامكو السعودية:
 
قالت الحكومة إنها تخطط لبيع ما يقرب من خمسة بالمئة من شركة النفط الوطنية العملاقة العام القادم من خلال طرح عام أولي.
 
وفي البداية قال مسؤولون إن الأسهم ستدرج في الرياض وفي واحدة على الأقل من البورصات الأجنبية، لكن في الأسابيع الأخيرة أشار بعض المسؤولين إلى أن الرياض قد تكون الموقع الوحيد للإدراج.
 
وقال مسؤولون إن عملية البيع ستصل بقيمة أرامكو إلى تريليوني دولار أو أكثر، وإن كان كثير من محللي القطاع الخاص يقدرون قيمة الشركة في نطاق أقل.
 
- مؤسسة البريد السعودي:
 
في فبراير شباط، قالت مصادر إن الرياض دعت البنوك إلى التقدم بعروض للاضطلاع بدور استشاري في عملية بيع مؤسسة البريد السعودي المملوكة للحكومة. لكن منذ ذلك الحين، لم يتضح ما إن كانت قد تم تفويض أي بنوك، وأبلغ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبد الله السواحه رويترز الشهر الماضي بأن البريد السعودي سيدخل مرحلة مدتها خمس سنوات لتحويله إلى شركة تديرها الدولة قبل بيعه للقطاع الخاص.
 
- المؤسسة العامة للحبوب:
 
تستعد المؤسسة العامة للحبوب المملوكة للحكومة، والتي تتولى مسؤولية شراء الحبوب للمملكة، لبيع أنشطة الطحن بوضعها في أربعة كيانات يتم تأسيسها خصيصا لهذا الغرض، بينما تحتفظ بأنشطة أخرى.
 
وجذبت عملية البيع اهتماما من شركتي الأعمال الزراعية العملاقتين آرتشر دانيلز ميدلاند وبونجي الأمريكيتين. لكن القلق انتاب المستثمرين المحتملين من قيود الملكية وهيكل عملية البيع وفقا لما ذكرته مصادر لرويترز.
 
- الرياضة:
 
قالت مصادر لرويترز في فبراير شباط إن الاختيار وقع على شركة جدوى للاستثمار، وهو بنك استثماري سعودي، لتقديم المشورة في خصخصة خمسة أندية لكرة القدم في الدوري السعودي للمحترفين.
 
- المطارات:
 
قال رئيس مجلس إدارة شركة الطيران المدني السعودي القابضة فيصل بن حمد الصقير لرويترز إن الشركة تتجه لتحويل 27 مطارا إلى شركات خاصة بحلول منتصف 2018.
 
وفي يوليو تموز قالت رويترز إنه جرى تعيين جولدمان ساكس لإدارة عملية بيع حصة أقلية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وهي أول عملية خصخصة كبيرة لمطار في المملكة.
 
وفي أبريل نيسان، تمت ترسية عقد لتشغيل مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة على مجموعة شانجي السنغافورية للمطارات لمدة تصل إلى 20 عاما.
 
- الخطوط الجوية السعودية:
 
بدأت شركة الطيران بيع أنشطة الخدمات الطبية في جدة، والتي تقدر قيمتها بنحو 500 مليون دولار، وفقا لما ذكرته مصادر في مايو أيار. وقالت مصادر مطلعة إن عملية البيع متجمدة أو لم تشهد تقدما يذكر.
 
- الرعاية الصحية:
 
قال مسؤول في وقت سابق إن أحد أول الأصول التي يتم خصخصتها هو مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض، وهو أحد أكبر المستشفيات في المملكة.
 
وفي أبريل نيسان، قال نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري لرويترز إن العملية في مرحلة متقدمة جدا. وذكرت مصادر في وقت سابق هذا العام أن وزارة الصحة تلقت أيضا ستة عروض على الأقل لتقديم المشورة المالية في عملية خصخصة 55 مركزا للرعاية الصحية الأولية في الرياض.
 
- التعليم:
 
فوضت السعودية إتش.إس.بي.سي للاضطلاع بدور المستشار المالي في خصخصة بناء وإدارة منشآت تعليمية وفقا لما ذكره الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للمباني، وهي شركة حكومية تتبع وزارة التعليم، في يناير كانون الثاني.
 
- شركة الكهرباء السعودية:
 
تخطط الرياض لتقسيم شركة الكهرباء السعودية التي تسيطر عليها الدولة إلى شركات منفصلة تطرح إما على المواطنين من خلال طروح عامة أولية أو على الشركاء المحليين والدوليين من الشركات.
 
وقال بادي بادماناثان الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ومقرها الرياض في مارس آذار لرويترز إنه يتوقع طرح أول شركة من بين أربع شركات لتوليد الكهرباء تملكها السعودية للكهرباء بحلول نهاية العام. لكن مصدرا مطلعا أبلغ رويترز بعد ذلك أنه لم ينم إلى علمه أن السعودية للكهرباء أصدرت طلبات تأهيل للعملية.
 
- المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة:
 
حدد المسؤولون العام الماضي الخطوط العريضة لخصخصة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، التي تعمل في التحلية وإنتاج الكهرباء. وسيتم تحويل المؤسسة إلى شركة قابضة مساهمة تخدمها وحدات إنتاج محلية، على أن يتم السعي بعد ذلك للحصول على شركاء استثماريين في الوحدات، ثم إجراء طرح عام أولي للشركة القابضة.
 
وفي الآونة الأخيرة، قدمت بنوك عروضا لتقديم المشورة في خصخصة محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء التابعة للشركة. وتبلغ قيمة المحطة 7.2 مليار دولار.


التعليقات