صندوق النقد: المنطقة العربية بحاجة لـ 16 مليون وظيفة في 5 سنوات
- وكالات الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2017 - 04:25 مساءً
صندوق النقد: المنطقة العربية بحاجة لـ 16 مليون وظيفة في 5 سنوات

قال جهاد أزعور، المدير الإقليمي لصندوق النقد الدولي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، إن المنطقة العربية بحاجة إلى خلق 16 مليون فرصة عمل خلال السنوات الخمسة المقبلة.
 
وأضاف أزعور، خلال مشاركته في المنتدى الاستراتيجي العربي المنعقد في دبي، اليوم الثلاثاء، إن المنطقة تعاني من ضعف في تأمين فرص عمل جديدة، ويكمن التحدي أمامها في خفض نسبة البطالة.
 
وبحسب بيانات منظمة العمل العربية، يعتبر معدل البطالة في العالم العربي هو الأعلى بين مناطق العالم، إذ تقترب من 20 بالمائة.
 
وللشباب النصيب الأكبر منها، ولعل من أبرز أسباب ارتفاعها عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والصراعات الداخلية، لا سيما في سوريا والعراق واليمن وليبيا.
 
وأوضح أزعور، إن الحكومات في العالم العربي هي "المُوظِف الأول"، إذ أظهرت دراسة أخيرة لصندوق النقد الدولي أن المنطقة هي صاحبة النسب الأعلى عالميا في التوظيف بالقطاع الحكومي.
 
وتابع "أي تطور في استخدام تكنولوجيا إدارة الأعمال، يؤدي إلى خلق المزيد من فرص العمل".
 
وتوقع المدير الإقليمي لصندوق النقد، أن يكون للشركات الصغيرة والمتوسطة الدور الأكبر في خلق الوظائف في السنوات الخمسة المقبلة.
 
وتتباين معدلات بطالة الشباب بين مجموعات الدول العربية، إذ تسجل في الدول العربية المستوردة للنفط 29.7 بالمائة في حين تنخفض في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 17.5 بالمائة وفق أحدث بيانات متوفرة للبنك الدولي.


التعليقات