الموقع بوست

إيرلندا تقدم 500 ألف يورو لمساعدة اليمنيين

[ تدهورت الاوضاع الانسانية في اليمن بشكل مريع ]

الموقع بوست - ترجمة خاصة
السبت, 23 ديسمبر, 2017 11:15 مساءً

أعلنت السلطات الأيرلندية عن تقديم مبلغ 500 ألف يورو لمساعدة اليمنيين في تجاوز أسوأ كارثة إنسانية تعيشها البلاد منذ ثلاثة أعوام.
 
ويعد هذا التمويل الجديد الثاني من نوعه، بعد تبرع ايرلندا الشهر الماضي بملغ 750 ألف يورو، ليصل إجمالي المساعدات التي قدمتها هذا العام الى 5.3 مليون يورو، فيما وصل إجمالي ما قدمته منذ العام 2012م 12.5 مليون يورو.
 
وسيتوجه التمويل الايرلندي إلى الصندوق الإنساني اليمني الذي تديره الأمم المتحدة، والذي يضمن توفير الغذاء والمأوى والصحة والحماية لأكثر الفئات ضعفا.
 
وقال وزير الخارجية الايرلندي تانيست سيمون كوفينى ان حجم وشدة الازمة الانسانية في اليمن ساحقة، وتتزايد كل يوم، موضحا "أن هناك 22.2 مليون شخص، أو 76٪ من السكان، هم في حاجة ماسة للمساعدة الإنسانية، بزيادة قدرها 1.5 مليون شخص منذ يونيو 2017 وحده وفقا لصحيفة ذا جورنال الايرلندية التي ترجم تقريرها الموقع بوست.
 
وأكد المسؤول الايرلندي أن بلاده أكدت باستمرار، في الاتصالات الثنائية وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، أن الوصول الإنساني والتجاري إلى اليمن ضروري لتجنب المأساة على نطاق مروع، وفي مجلس الشؤون الخارجية في 11 كانون الأول / ديسمبر، حثت نفسي على اتخاذ إجراءات أقوى للاتحاد الأوروبي في هذا المجال، "وأنا ملتزم شخصيا باتباع هذه المسألة عن كثب ".
 
وقال وزير الدولة سياران كانون ان ايرلندا مازالت ملتزمة بالرد حيثما تكون الاحتياجات أكبر، واضاف ان ايرلندا ستواصل تقديم الدعم لشعب اليمن فى عام 2018.
 
وفى حديثه لصحيفة محلية هذا الاسبوع قال كوفينى ان أحد اهم اولوياته في العام القادم هو توسيع برنامج المساعدات الأيرلندية، وقال انه سيبحث عن ميزانية للقيام بذلك في العام الجديد.
 


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost