الموقع بوست

كتاب من اليمن: اليمن الإنسان والحضارة لعبدالله الشماحي

الموقع بوست - خاص
الاربعاء, 06 ديسمبر, 2017 08:57 صباحاً

يعد هذا الكتاب من المراجع التاريخية اليمنية المهمة، وهو يتناول الحياة وتطوراتها مع الإنسان عبر التاريخ، ويشير إلى أن اليمن المهد الأول للسامية.
 
تحدث الكتاب عن العمالقة وعصورهم، والدول اليمنية الأثرية قبل الإسلام، مثل معين وسبأ وحمير، والنظام الاجتماعي للدولة اليمنية قبل الإسلام، ثم اليمن في عهد الإنسان والعصور التالية له، كبني أمية وبني العباس، حتى يصل إلى الدول والإمارات في اليمن كاملة، وصولا إلى الدولة العثمانية، فالقرن العشرون وحركة النضال ضد الأئمة، التي أفضت إلى ثورة 26 سبتمبر 1962.
 
ما يزيد من أهمية الكتاب هو الشهادات التي دونها المؤلف عن اليمن في عهد الإمامين يحيى، ثم نجله أحمد، والتي تعد توثيقا لأبرز مرحلة في تأريخ اليمن، خاصة أن المؤلف كان ممن عمل كمسؤول رفيع في عهد الإمام أحمد في تعز، حيث كانت وظيفته تشابه عضو الديوان الملكي في الوقت الراهن، كما أن والده كان ممن تتلمذ على يديه الإمام أحمد في صباه.
 
يعد الكتاب من بواكير الكتب التي ألفت عقب ثورة 26 سبتمبر 1962م، والتي فتحت المجال لاحقا لحركة التأليف عن تأريخ اليمن لاحقا.
 
تم تجديد الكتاب في العام 2004م عندما كانت صنعاء عاصمة للثقافة العربية، لكنه حاليا يشهد شحا كبيرا، وتكاد تخلو من المكتبات اليمنية.
 

الكتاب من تأليف الراحل  القاضي عبدالله بن عبدالوهاب المجاهد الشماحي، ويمكن تحميل الكتاب من هنا.

هذه المادة بالتعاون مع المكتبة اليمنية الإلكترونية.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost