12 عادة يواظب عليها الناجحون قبل النوم
- متابعات الإثنين, 20 فبراير, 2017 - 08:16 مساءً
12 عادة يواظب عليها الناجحون قبل النوم

لا يدرك الكثيرون أهمية الساعات القليلة التي تسبق الذهاب إلى الفراش في كل ليلة، بل ويمرون عليها مرور الكرام، برغم أن ما يحدث فيها، قد يكون له أبلغ الأثر على ما سيجري في اليوم التالي.
 
ويرى الخبراء &ndash كما يقول موقع " lifehack" &ndash أن الأشخاص الناجحين يتمكنون عادةً من استثمار هذه الفترة، في القيام بالعديد من الأمور، التي تكفل لهم تجديد نشاطهم والتخطيط لحياتهم بشكلٍ يساعدهم على تحقيق أهدافهم فيها.
 
1 &ndash الالتزام بنظامٍ محددٍ للنوم
 
من شأن ذلك تمكين المرء من نيل قسطٍ كافٍ من النوم، والاستيقاظ مبكراً في حالة من النشاط تكفل له القدرة على العمل والإنتاج.
 
2 &ndash تدوين مذكراتك
 
يتيح لك هذا الأمر الفرصة في أن تسكب ما يؤرقك من أفكارٍ على الأوراق قبل أن تخلد للنوم، وهو ما يخلصك من أي أثرٍ مزعجٍ لها عليك قد يقض مضجعك ويحرمك من نومٍ هانئ.
 
3 &ndash قراءة كتب لا علاقة لها بعملك
 
ينصح أشخاص ناجحون مثل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ومؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل غيتس بالانغماس في قراءة روايات وكتبٍ لا علاقة لها بما يمتهنه المرء من عمل، وذلك في الفترة السابقة لاستغراقه في النوم، نظراً إلى أن ذلك يساعده على التخلص من التوترات والضغوط الناجمة عن انهماكه في العمل طوال اليوم.
 
4 &ndash العودة إلى الماضي قليلاً
 
قد يؤدي استعراضك لبعض الصور العائلية القديمة في الساعات السابقة للتوجه إلى الفراش، إلى استحضار الذكريات والشعور بحنينٍ إلى الماضي، وهو ما يفيد أيضاً في إبعادك عن أجواء العمل.
 
5 &ndash الابتعاد عن الأجهزة والوسائط الإليكترونية
 
كلنا يعلم أن اتخاذ قرارٍ بتصفحٍ سريعٍ لموقع مثل "فيس بوك" قد يفتح الباب أمام إهدار وقتٍ أطول من ذلك بكثير في مطالعة الموقع. بجانب ذلك، فإن الإشعاعات المنبعثة من شاشات الأجهزة والوسائط الإليكترونية - مثل الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية - تفضي إلى إفساد الساعة البيولوجية للجسم.
 
6 &ndash الاستغراق في التأمل
 
يشكل التأمل وسيلةً مُجرّبة لنيل قسطٍ مريحٍ من النوم، وتصفية الذهن من أي هواجس أو مشاغل، وهو أمرٌ مهمٌ للغاية خاصةً بعد يوم عملٍ شاق.
 
7 &ndash تدوين سجل بالإنجازات اليومية
 
تؤدي خطوة مثل هذه إلى رفع روحك المعنوية وإشعارك بأهمية ما تنجزه يومياً، حتى وإن كان يبدو قليل الشأن.
 
8 &ndash وضع قائمة بأهداف اليوم التالي
 
يمثل تدوين قائمةٍ مثل هذه خطوةً مهمةً على طريق ترتيب ذهنك وتحديد أولوياتك. كما أن تحقيق تلك الأهداف بالشكل المنشود لاحقاً يكسبك الثقة في نفسك.
 
9 &ndash قضاء وقتٍ مع الأقارب والأصدقاء
 
من شأن الإقدام على ذلك تكريس الابتعاد عن أجواء العمل بكل ما يفعمها من توتراتٍ وضغوط، وكذلك المساعدة على تنقية الذهن من كل الأمور المرتبطة بتلك الأجواء.
 
10 &ndash الالتزام بطقوسٍ يومية
 
يمكن أن تتمثل طقوسٌ مثل هذه في غسيل الأسنان أو الوجه، وهو ما يوجه رسائل إلى الجسد مفادها بأن "الوقت قد حان للنوم".
 
11 &ndash القيام بتمشية
 
لا يوجد أفضل من السير قليلاً قبل النوم، وهو ما يمنح المرء الوقت الكافي للتفكير والتأمل وربما الالتقاء بصديق، ما يفيد في تهيئة الذهن لنومٍ مريح.
 
12 &ndash إعداد طعام إفطار اليوم التالي
 
تكتسب وجبة الإفطار أهميةً كبيرة، ولذا من الضروري تحضيرها بعناية، وهو ما يمكن القيام به قبل النوم مباشرة.
 


التعليقات