النوم لأكثر من 9 ساعات يوميًا يضاعف خطر الإصابة بالزهايمر (دراسة)
- وكالات الأحد, 26 فبراير, 2017 - 03:59 مساءً
النوم لأكثر من 9 ساعات يوميًا يضاعف خطر الإصابة بالزهايمر (دراسة)

 
حذّرت دراسة أمريكية حديثة، من أن النوم لأكثر من 9 ساعات فى الليلة، يزيد فرص الإصابة بالزهايمر وخرف الشيخوخة.
 
الدراسة أجراها علماء أعصاب بجامعة بوسطن الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الأحد، في دورية (Neurology) العلمية.
 
وللوصول إلي نتائج الدراسة، فحص فريق البحث سجلات البيانات الطبية لأكثر من 5 آلاف و209 من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و62 عامًا.
 
وكان الهدف من الدراسة فى البداية تقييم عوامل خطر الأمراض القلب والأوعية الدموية بين الأشخاص الذين يضطرون للنوم لأكثر من 9 ساعات.
 
وطُلب من المشاركين في الدراسة تدوين ساعات النوم في الليل، حيث لوحظ أن الأشخاص الذين دأبوا على النوم لأكثر من 9 ساعات يوميًا كانوا الأكثر عرضة للإصابة بالخرف والزهايمر بنسبة بلغت 33%.
 
وبعد ذلك راقب فريق البحث، المشاركين فى الدراسة لمدة 10 سنوات، لمعرفة العلاقة بين كثرة النوم والزهايمر.
 
ووجد فريق البحث أن الأشخاص الذين ينامون بشكل منتظم أكثر من 9 ساعات يوميًا، كانوا أكثر احتمالًا للإصابة بالزهايمر بمعدل الضعف، مقارنة مع أولئك الذين ينامون بمعدل ساعات طبيعي يتراوح بين 7 إلى 8 ساعات.
 
وقالت قائد فريق البحث الدكتورة سودها سيشادري، أستاذ علم الأعصاب في جامعة بوسطن الأمريكية إن "الأشخاص الذين ينامون لفترات طويلة يوميًا قد يحتاجون لتقييم ورصد لمشاكل التفكير والذاكرة".
 
وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة "كينجز كوليدج" في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للزهايمر، فى سبتمبر 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر ارتفع بنسبة 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونًا، وأن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول عام 2050 ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونا تقريبًا في العالم، بينهم 16 مليونا في أوروبا الغربية.
 


التعليقات