ما هو العلاج الأمثل لنزلات البرد؟
- وكالات الخميس, 16 نوفمبر, 2017 - 04:37 مساءً
ما هو العلاج الأمثل لنزلات البرد؟

حذرت مجلة "60 مليون مستهلك" التي يصدرها المعهد الوطني الفرنسي للاستهلاك، من بعض أدوية نزلات البرد (الزكام) المتداولة لكونها قد تسبب الجلطة الدماغية، كما اقترحت بعض البدائل.
 
ووضعت المجلة قائمة سوداء بـ62 عقارا قالت إن ثلثها دون فائدة تذكر وآثاره الضارة نادرة، أما حوالي نصفها أي 28 عقارا فيجب بكل بساطة "حظر بيعها".
 
وقد أشرف على هذه الدراسة كل من عالم الصيدلة السريرية وعضو أكاديمية الطب المرموق البروفيسور جان بول جيرو، وخبيرة الصيدلة هيلين برثيلوت.
 
وتوجد في مقدمة هذه "القائمة السوداء" أدوية نزلات البرد المعروفة مثل أكتيفيد ونيورفين وهي عبارة عن كوكتيلات من مركبين أو ثلاث مركبات نشطة: مضيق للأوعية (انسداد الأنف)، مضادات الهيستامين (سيلان الأنف) والباراسيتامول أو إيبوبروفين (الصداع).
 
وما يحدث هو أن الصيدلية تضع في "متناول من يشتكي انسداد الأنف "بازوكا" من العقاقير" حسب جيرو الذي يحذر كذلك من مستحضر السودوإفيدرين بوصفه عقارا "خطيرا" ينبغي سحبه من السوق وحظر بيعه". لكن كيف يمكننا، والحالة هذه، التخلص من العطاس والعيون الحمر وسيلان الأنف دون هذه الأدوية؟
 
بدائل مناسبة
 
هذه بعض النصائح التي يقدمها الأطباء:
 
يقول الدكتور كلود ليشر إن غسل الأنف بشكل جيد جدا بالمصل الفيزيولوجي العادي هو أول ما ينبغي القيام به ويمكن تكرار هذه العملية كل ساعتين، فتلك طريقة جيدة لحماية الغشاء المخاطي للأنف من العوامل الخارجية، مثل الفيروسات، ويمكن الاستعاضة عنه ببخاخ رذاذ مياه البحر.
 
كما ينصح باستخدام عقار يحتوي على كورتيكوستيرويد مثل بيفالون، بدلا من السودوإفيدرين، فهو ذو تأثير مضاد للاتهابات الأغشية المخاطية.
 
وأفضل دواء، حسب جمعية المستهلكين، هو ذلك المستحضر من شجرة الكينا أو الكافور المعروفة علميا بـلأوكالبتوس (Eucalyptus) وهو المعروف بيوكالبتول eucalyptol ويمكن لهذا العقار أن يخفف نزلة البرد عن طريق ترطيب الأغشية المخاطية.
 
وللآلام المرتبطة بنزلات البرد، بما في ذلك الصداع، توصي المجلة باستخدام الباراسيتامول بوصفه عقارا آمنا لمن ليس لديهم مشاكل في الكبد.
 
ولكن إذا استمر البرد لعدة أيام أو بدأ الشخص يحس بألم في الجيوب الأنفية، وبالسعال والحمى أو تحول البلغم إلى مصفرّ وسميك، فإن على الشخص أن يذهب إلى الطبيب لتحديد العلاج المناسب لذلك.
 


التعليقات