منظمة عربية: الحوثيون وصالح يمارسون "تعذيبا ممنهجا وحشيا" في سجونهم
- عربي21 الخميس, 25 أغسطس, 2016 - 03:46 مساءً
منظمة عربية: الحوثيون وصالح يمارسون

[ عادل الزوعري قتل تحت التعذيب في سجون الحوثي بصنعاء- عربي21 ]

قالت منظمة حقوقية إن جماعة الحوثي، والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح تمارس "تعذيبا  منهجيا في السجون ومراكز الإحتجاز التي تسيطر عليها"، مشيرة لمقتل العديد من النشطاء والمواطنين هناك، بالإضافة لمئات من النشطاء الذين لا زالوا في هذه السجون.
 
وبينت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان"، ومقرها بريطانيا، أن 12 مواطنا تمت تصفيتهم تحت التعذيب منذ بداية العام الحالي منهم سبعة مواطنون في شهر آب/ أغسطس، موضحة أن آخرهم كان المواطن عادل عبده أحمد الزوعري (28 عاما).
 
وأوضحت المنظمة أن الزوعري اعتقل بتاريخ 14 تموز/ يوليو في صنعاء، وتمكن أفراد من عائلته من زيارته بعد يومين من اعتقاله، ثم تعرض للاختفاء القسري طيلة فترة اعتقاله، إلى أن وجد قتيلا بتاريخ 22 آب/ أغسطس في مشفى الشرطة العسكرية في العاصمة صنعاء وعليه آثار تعذيب واضحة تعرضه لتعذيب وحشي، بحسب المنظمة.
 
وأكدت المنظمة أن "جريمة التعذيب التي ترتكبها جماعة الحوثي وصالح تأتي في إطار جرائم متعددة ترتكبها جماعة الحوثي منها الاعتقال التعسفي، والاختفاء القسري، وقصف أماكن سكنية، واستخدام المدنيين كدروع بشرية وغيرها من الجرائم التي ترقى إلى جرائم حرب".
 
ودعت المنظمة جماعة الحوثي وصالح إلى الالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني والكف عن الاعتقال التعسفي ووقف التعذيب وفتح السجون للمراقبين الدوليين، وإطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية نشاطهم السياسي.
 
كما أكدت المنظمة على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في كافة الحالات التي قضت تحت التعذيب في السجون المنتشرة، في كافة الأراضي اليمنية وتقديم المسؤولين عن هذه الجريمة للمحاسبة.
 
 


التعليقات