غلاب عن خطة كيري: ما موقف المنظومة الدولية لو رفض الانقلابيون مقترحات لقاء جدة؟
- متابعة خاصة الخميس, 25 أغسطس, 2016 - 10:10 مساءً
غلاب عن خطة كيري: ما موقف المنظومة الدولية لو رفض الانقلابيون مقترحات لقاء جدة؟

[ نجيب غلاب ]

انتقد الكاتب والباحث اليمني، رئيس مركز الجزيرة للدراسات، "نجيب غلاب" اليوم الخميس، 25 أغسطس/آب 2016، خطة وزير الخارجية الأميركي لإنهاء الصراع في اليمن التي أُعلن عنها والتي تشمل مشاركة الحوثيين في حكومة وحدة مقابل إنهاء العنف وإلقاء السلاح .
 
وقال "غلاب" في تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تابعها (الموقع بوست): "ركزت سياسات أوباما في منطقتنا على إضعاف الدول الوطنية لصالح الميليشيا والتكوينات الفوضوية وتوسيع دائرة الهدم والتخريب وزعزعت الأمن والاقتصاد" .
 
واشار إلى أن الدول الراعية تتحدث دائما عن السلام وفق المرجعيات ولا تمارس ضغط فاعل على المليشيات الانقلابية الحوثي والمخلوع صالح .
 
وتساءل "الباحث اليمني" قائلاما موقف المنظومة الدولية لو رفضت المليشيات الانقلابية مقترحات لقاء جدة؟
 
وذكر انه من خلال الحديث في مؤتمر الجبير- كيري عن الحوثيين والشرعية كان هناك تجاهل للمخلوع صالح وحزبه، مشيرا إلى أن الخير أصبح لدى الخارج لاعب ثانوي ومخططاته زادت من عزلته.
 
وكان كيري قد أوضح في مؤتمر صحفي عقده في مدينة جدة مع نظيره السعودي عادل الجبير إنه تم الاتفاق مع "ولد الشيخ" على منهج جديد لحل الأزمة اليمنية تنص على تشكيل حكومة وحدة وطنية ومنع تهديد دول الجوار.
 
وأضاف أن جماعة الحوثي المهيمنة في اليمن يجب أن توقف قصفها عبر الحدود مع السعودية وأن تتخلى عن أسلحتها وتشارك في حكومة وحدة مع خصومها المحليين، ونقل جميع الأسلحة الثقيلة ومنها الصواريخ البالستية من الحوثيين والقوات المتحالفة معها إلى أطراف ثالثة."
 


التعليقات