مئات المرتزقة الأفارقة يتدفقون إلى سواحل اليمن للقتال في صفوف الانقلابيين
- صُحف الاربعاء, 07 سبتمبر, 2016 - 11:59 صباحاً
مئات المرتزقة الأفارقة يتدفقون إلى سواحل اليمن للقتال في صفوف الانقلابيين

[ أعداد من المرتزقة الأفارقة لدى وصولهم إلى شبوة قبل الالتحاق بالميليشيات («الشرق الأوسط») ]

قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أنها حصلت على معلومات ووثائق تؤكد وصول عشرات المرتزقة الأفارقة٬ الإثيوبيين والإريتريين٬ إلى ميناء وسواحل بير علي شرق محافظة شبوة 130 كيلومتًرا من مركز المحافظة٬ عتق.

وتبين الوثائق أن بين أولئك المرتزقة الوافدين من يحملون بطاقات عسكرية تبين انتسابهم إلى الجيش الإثيوبي٬ ويقف خلفهم منظمات دولية ودول إقليمية٬ حيث يتم استقدامهم للقتال في صفوف الميليشيات الانقلابية بمحافظات مأرب والجوف والبيضاء وشبوة.

وخلال 5 أيام متتالية تتبعت «الشرق الأوسط» الأفارقة الواصلين إلى ميناء وسواحل بير علي بمحافظة شبوة٬ ووثقت امتلاك عدد منهم بطاقات عسكرية في القوات الإثيوبية٬ ووجود جهات بالمحافظة تقوم باستقبالهم وإرسالهم إلى المحافظات التي تخضع لسيطرة الميليشيات الانقلابية بشمال البلاد ليتم استخدامهم كمرتزقة للقتال في المواجهات مع قوات الشرعية.

مدير شرطة محافظة شبوة العميد عوض الدحبول أكد وصول عدد كبير من الأفارقة إلى سواحل بير علي٬ حيث تم ضبط٬ خلال أقل من 4 أيام٬ ما يفوق على 800 وافد بينهم 33 امرأة وغالبيتهم من الإثيوبيين والإريتريين٬ لافًتا إلى وجود جهات ومنظمات تتولى إيصالهم وتهريبهم من سواحل وميناء بير علي إلى الميليشيات الانقلابية بمحافظات مأرب الجوف البيضاء صعدة.

وأوضح الدحبول في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن محافظة شبوة تضم شريًطا ساحلًيا كبيًرا تصل مساحته إلى 300 كيلومتر٬ مع وجود غياب الإمكانيات الكافية لضبط عمليات التهريب٬ حيث إن قوات خفر السواحل والقوات البحرية التي تتولى حماية السواحل ومنع عمليات التهريب٬ لم تعد اليوم موجودة بسب تدمير الميليشيات الانقلابية للمؤسسات العسكرية في البلاد التي تشهد حربا منذ عام ونيف.

وقال العميد الدحبول إن قوات التحالف تقوم بدور كبير في حماية المياه الإقليمية٬ لكن رغم ذلك يحصل تدفق أعداد كبيرة من الأفارقة إلى سواحل وميناء بير علي٬ مؤكًدا وجود خطة لدى أمن المحافظة لمواجهة استمرار تدفق الأفارقة إلى المنطقة.

وأشار إلى تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية من قبل الأفارقة من الإثيوبيين والإريتريين٬ بينما يتمتع الصوماليون بحق اللجوء الإنساني حسب اتفاقيات الأمم المتحدة.

وأشار مدير شرطة شبوة إلى أن خطة أمنية تمت بالتعاون مع محور عتق واللواء 30 مشاة وبالتنسيق مع التحالف٬ لمواجهة توافد الأفارقة إلى المحافظة بشكل مزعج جًدا٬

حيث تم إنشاء مخيم للوافدين الصوماليين٬ وتوفر لهم السكن والمأكل٬ كما قام اللواء النوبة قائد محور عتق بتوفير عيادة في المخيم٬ مشيرا إلى أن التصدي للهجرة غير الشرعية يحتاج إمكانيات كبيرة كون الأعداد اليومية للوافدين تصل إلى أكثر من مائة وافد.

يؤكد عدد من المرتزقة الأفارقة وجود جهات عسكرية ومنظمات دولية في إثيوبيا وإريتريا تقوم بنقلهم إلى سواحل شبوة٬ حيث يتم تسليمهم مبالغ كبيرة٬ يتم من خلالها إغراؤهم للقتال في صفوف الميليشيات باليمن.

وتتم عملية تهريب الأفارقة عبر سفن صغيرة تتسع لمائتي شخص وأخرى أصغر تتسع لمائة شخص. ويتم إنزالهم في بير علي بمحافظة شبوة وتحديًدا في مواقع مثل كيدة والمجدحة والبيضاء والعليب٬ وهي مواقع تستقبل سفن تهريب الأفارقة بشكل يومي وبأعداد كبيرة جًدا ومن مختلف الجنسيات الأفريقية.
 
 


التعليقات