سياسيون وقانونيون لـ ( الموقع بوست) : إجازة 21 سبتمبر إساءة للدولة والشعب
- خاص - طلال الشبيبي الاربعاء, 21 سبتمبر, 2016 - 11:01 صباحاً
سياسيون وقانونيون لـ ( الموقع بوست) : إجازة 21 سبتمبر إساءة للدولة والشعب

[ ارشيفيه ]

وصف الاعلامي عبدالله اسماعيل يوم 21 سبتمبر والذي أعلنت جماعة الحوثي انه اجازة رسمية بأنه "لطخة قذرة في طهر سبتمبر المجيد".
 
وقال "اسماعيل" في تصريح خاص لـ(الموقع بوست): "21 سبتمبر يوم للنسيان، وثقب في ذاكرة الوطن"، مشيرا إلى أنه إساءة للتاريخ وللشعب وللدولة، ويومٌ للخيانة بامتياز.
 
وكانت جماعة الحوثي أعلنت أمس الإثنين، أن غد الأربعاء يوم 21 سبتمبر إجازة رسمية بمناسبة ذكرى اجتياح قواتهم للعاصمة صنعاء وسيطرتهم على مؤسسات الدولة .
 
ونقلت وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثيين أن وزارة الخدمة المدنية والتأمينات أعلنت يوم غد الأربعاء إجازة رسمية لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط بمناسبة ذكرى ثورة 21 سبتمبر.
 
وكانت مليشيا الحوثي قد سيطرت على العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر عام 2014م، حيث قاد الحوثيون مع حليفهم المخلوع علي عبدالله صالح انقلابا على السلطة الشرعية في البلاد ومؤسسات الدولة الرسمية إبان اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر قبل عامين .
 
من جانبه قال الإعلامي نبيل عبدالرب إن "إعلان الإجازة من قبل الخدمة المدنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين مستند إلى قرار صادر عن ما كان يسمى باللجنة الثورية العليا صدر السنة الماضية، فيكون القرار بذلك قد صدر في فترة إدارة البلاد وفقا للإعلان الدستوري الذي انفرد به الحوثيون والذي تضمن حل مجلس النواب".
 
وأضاف "عبدالرب" في تصريح خاص لـ(الموقع بوست): "موضوع تحديد الإجازات لا يصدر بقرارات وإنما بتعديلات على قانون الإجازات والعطل الرسمية، وهذا ما أدركته حكومة الدكتور عبدالكريم الإرياني قبل سنوات عندما أصدرت قرارا حرصت فيه على تسمية "عطلة الخميس" بـ "يوم راحة" وليس يوم إجازة".
 
وتابع نبيل عبد الرب قائلا: "بمعنى أن إقرار يوم إجازة يحتاج لتعديل قانوني".
 
وأردف: "ولعل من أولى واجبات المجلس السياسي الأعلى تصحيح ما صدر في عهد اللجنة الثورية من قرارات مخالفة للقوانين النافذة".
 
بدوره قال المحامي والقانوني فيصل المجيدي إن "الإجازات الرسمية والأعياد الوطنية لا يجوز أن تشرع إلا من خلال قانون يصدره مجلس النواب ويوقعه رئيس الجمهورية وينشر في الجريدة الرسمية"، مؤكدا أنه "بغير ذلك لا قيمة له".

وأضاف "المجيدي" في تصريح خاص لـ(الموقع بوست): "إن كانوا فعلوا ذلك فقد ضربوا بكل القوانين عرض الحائط"، مشيرا إلى أن الحوثيين في الأساس انقلبوا على الدستور والقوانين وكل ماله علاقة بالتشريع.
 
وأشار إلى أن إعلان الحوثيين يوم 21 سبتمبر إجازة رسمية سيكون جزء من الانقلاب التشريعي والسياسي والعسكري، لافتا إلى أن جماعة الحوثي تريد تغطية سوئاتهم وانقلابهم، بالإتيان بخرافة 21 سبتمبر".
 
وقال المحامي والقانوني المجيدي: "لا يمكن للشعب اليمني إلا أن يطهر شهر سبتمبر بكل ماله من معنى من هذه الجريمة التي وقعت عليه"، مشيرا إلى أن الشعب اليمني كفيل بإسقاطها.
 


التعليقات