سويسرا تدعو لحل سياسي للوضع في اليمن وتتبرع بـ40 مليون فرنك سويسري
- متابعة خاصة الثلاثاء, 25 أبريل, 2017 - 12:48 مساءً
سويسرا تدعو لحل سياسي للوضع في اليمن وتتبرع بـ40 مليون فرنك سويسري

[ وزير الخارجية السويسري ]

دعا وزير الخارجية السويسري إلى مد يد العون لمساعدة الشعب اليمني ووضع حلول تمكن اليمنيين من إنقاذ الأطفال والسكان الذين قال بأنهم يفوقون عدد سكان سويسرا نفسها.
 
وقال -خلال كلمته في اجتماع تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن المنعقد في جنيف- إن طبيعة الأزمة في اليمن تحتاج لمساعدات طويلة المدى، معلنا تعهد دولته بتقديم 14 مليون فرنك سويسري كدعم للمساعدات الإنسانية في اليمن، إضافة إلى ما قدمته سابقا والمقدر بـ40 مليون فرنك سويسري.
 
وفيما يتعلق بالتمويل، قال الوزير السويسري إن الوضع بحاجة إلى الارتقاء بمستوى التعاون من أجل دعوة أطراف الصراع للتوقف عن القتال، مطالبا من الجميع تيسير إيصال المساعدات للمتضررين وعدم إعاقتها.
 
وطالب وزير الخارجية السويسري بفتح ميناء الحديدة أمام المساعدات الإغاثية الدولية، معتبرا أن إغلاقه يفاقم الوضع في اليمن.
 
ودعا المسؤول السويسري من أسماهم بطرفي الصراع إلى وضع خطة عمل مشتركة لفتح المجال أمام العائلات اليمنية المحتاجة للغذاء والدواء، والإلتزام بالقانون الإنساني الدولي ووقف تجنيد الأطفال، واحترام موظفي الإغاثة الدولية.
 
كما دعا الطرفين إلى التوقف عن القتال والانخراط في مفاوضات سلام، مؤكدا أن المساعدات الإنسانية ليست بديلة عن الحل السياسي.
 
وقال بأن بلاده ستواصل دعمها للمبعوث الأممي ومشاورات السلام، ولا تمانع في استضافتها مرة أخرى، داعيا أطراف الصراع لتبني حل سياسي عملي يتضمن السياسيين والمجتمع المدني والنساء لتحقيق سلام دائم في اليمن.
 


التعليقات