المخلافي يؤكد أن الكاهن الهندي المختطف في اليمن بخير ويعد نيودلهي بإطلاقه (تغطية)
- خاص الاربعاء, 12 يوليو, 2017 - 10:35 مساءً
المخلافي يؤكد أن الكاهن الهندي المختطف في اليمن بخير ويعد نيودلهي بإطلاقه (تغطية)

[ الوزيرة الهندية ]

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، اليوم الأربعاء، إن الكاهن الهندي المختطف في اليمن توم أوزوناليل لا يزال على قيد الحياة، وإن الحكومة اليمنية تبذل جهودها لضمان الإفراج عنه.
 
جاء ذلك خلال أول زيارة للمخلافي للهند والتي استغرقت أربعة أيام، التقى خلالها وزير الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج وناقش معها جملة من القضايا الخاصة بالبلدين.
 
وأصدرت الوزارة الهندية بيانا عقب المباحثات ذكرت فيه أن الوزير المخلافي وعد بالتعاون لضمان الإفراج عن الكاهن الهندي المختطف في أبريل/نيسان من العام 2016 في عدن.
 
وقالت الوزارة إن "الوزير المخلافي أعرب عن تقديره لدعم الهند الثابت لليمن خلال الأوقات العصيبة بما فيها المساعدات الإنسانية الهندية".
 
واحتفت الصحافة الهندية بالزيارة، والتي حظيت بتغطية واسعة لمختلف الصحف الهندية.
 
وقالت صحيفة تايمز أوف انديا إن الوضع الداخلي لليمن حضر في مباحثات الوزيرين، إضافة للأجواء العامة في منطقة الخليج.
 
وذكرت أن المباحثات جرت في أجواء ودية، حيث أقامت الوزيرة الهندية مأدبة غداء تكريما للمخلافي، وتطرقت للقضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 
وتقول الصحيفة -التي تابعها "الموقع بوست"- إن المخلافي أعرب عن تقديره لاستمرار الهند في الترحيب بالمواطنين اليمنيين، ولاسيما للدراسات العليا والعلاج الطبي.
 
وكشفت بأن المخلافي طالب بزيادة عدد المنح المقدمة لطلاب اليمن، وتسهيل الحصول على التأشيرات الطبية للمرضى اليمنيين، بعد أن أصبحت الهند هي الوجهة المفضلة لديهم، إضافة لتوفير المساعدات الممكنة بما في ذلك الأدوية الضرورية.
 
وتذكر أن الهند أجلت 6700 شخص من رعاياها من 41 دولة بعد نشوب الصراع الداخلي في الوطن العربي، من بينهم اليمن.
 
صحيفة أوت لوك انديا تطرقت للمعاناة التي يعيشها الكاهن الهندي لدى مختطفيه في اليمن، والوعود التي قدمها الوزير المخلافي عن عملية إطلاقه، وذكرت أن المخلافي أقر بالدور الهندي لمساعدة اليمن في الأوقات العصيبة التي مرت بها.
 
صحيفة التليجراف الهندية ربطت بين وصول الوزير المخلافي إلى الهند وبين الانفتاح الأمريكي على دول غرب آسيا.
 
وقالت الصحيفة إن الاجتماع بين الوزيرين جاء بعد أقل من أسبوعين على اتفاق رئيس الوزراء نارندرا مودي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب على زيادة التعاون فى غرب آسيا.
 
وتحت عنوان "نيودلهي تلعب ببطاقة اليمن" استعرضت الصحيفة في موقعها الإلكتروني –تابعه "الموقع بوست"- أوجه التعاون بين الحكومة الهندية ونظيرتها في اليمن، وقالت إن الهند وقفت بجانب اليمن وأيدت الشرعية ضد التمرد الذي ينفذه المتمردون الحوثيون، انسجاما مع الموقف السعودي.
 
ونقلت عن مسؤولين هنديين وصفتهم بالكبار تأكيد وقوفهم بجانب الحكومة اليمنية في محور يضم كلتا الدولتين مع السعودية، واعتبرت أن زيارة المخلافي هي جزء من الوعود بزيادة التعاون الملموس مع الشركاء في غرب آسيا.


التعليقات