مساعٍ إماراتية للسيطرة على الغاز المسال في اليمن
- خاص السبت, 15 يوليو, 2017 - 09:02 مساءً
مساعٍ إماراتية للسيطرة على الغاز المسال في اليمن

[ الإمارات تستعجل السيطرة على غاز اليمن تحسبا لأي تصعيد مع قطر ]

قالت مصادر مطلعة إن الإمارات دعمت محور عتق العسكري في محافظة شبوة بقيادة العميد عزيز العتيقي قائد اللواء 30 مشاة بعشرات الأطقم المسلحة والتي تسلمها من القوة الإماراتية المتواجدة في منشأة بلحاف شرقي المحافظة.آآ 

وأفادت المصادر لـ"الموقع بوست" بأن قوة تابعة للواء 30 مشاة تحركت إلى منطقة الهضبة بمديرية جردان شرقي محافظة شبوة، والتي يمتد فيها أنبوب الغاز المسال الرابط بين منشأة بلحاف الغازية وحقول صافر النفطية في محافظة مأرب، عقب إمداد الإمارات للواء 30 مشاة بالآليات العسكرية.

آآ ولفتت المصادر إلى أن أبناء القبائل في المناطق الممتدة على طول الأنبوب في منطقة الهضبة تجمعوا لمحاولة منع قوة اللواء القادمة من عتق من الانتشار في المواقع المستهدفة تحت حجة أنهم هم الأولى بتأمين الأنبوب.

وتزامن ذلك مع تحليق منخفض للطيران الحربي فاتحاً حاجز الصوت وإطلاق قنابل ضوئية.

وتوقع مراقبون من تلك الخطوة أن دولة الإمارات تقف خلف استعجال استعادة العمل في ضخ الغاز المسال من حقول مأرب إلى ميناء بلحاف والحصول على حصة الحكومة اليمنية، والتي تقدر بـ40% من كمية التصدير، بينما تحصل الشركة المصدرة والمستثمرة في مشروع ميناء بلحاف لتصدير الغاز على نسبة 60% من الكمية المصدرة.

وذكرت المصادر لـ"الموقع بوست"آآ أن استعجال الإمارات -التي تسيطر قواتها على منشأة ميناء بلحاف الغازي- يأتي تحسبا لأي تصعيد يحصل مستقبلا مع دولة قطر التي قد توقف تصدير الغاز المسال إلى الإمارات.


التعليقات