كيف اجتاح وباء الكوليرا مدينة عدن؟ تحقيق مصور يكشف الأسباب والنتائج (فيديو - صور )
- ادهم فهد - عدن الجمعة, 21 أكتوبر, 2016 - 11:40 مساءً
كيف اجتاح وباء الكوليرا مدينة عدن؟ تحقيق مصور يكشف الأسباب والنتائج (فيديو - صور )

[ انتشار وباء الكوليرا في عدن ]

لم تتوقف إنعكاسات أزمة إنعدام مادة الديزل من خزانات مصافي عدن على الكهرباء فحسب بل امتدت لتشمل قطاع المياه والصرف الصحي , لتشهد شوارع وأحياء العاصمة المؤقتة للبلاد طفحا غير مسبوق لمياه الصرف الصحي بالتزامن مع إنتشار وباء الكوليرا والمعروف بإنتشاره السريع بظل وجود برك مياه الصرف الصحي منتشرة في الشوارع.

وباء الكوليرا

وفي هذا السياق يتحدث أستاذ الصحة العامة بكلية الطب بعدن خالد زين " الكوليرا هي عدوى معوية حادة تنجم عن إبتلاع بكتريا الكوليرا المنقولة بالمياه أو الأطعمة الملوثة بالبراز , وترتبط عدوى الكوليرا في المقام الأول بقلة توافر المياه المأمونة والإصحاح الجيد.

ويضيف في حديثه لـ (الموقع بوست) أنه أثر وباء الكوليرا قد يتفاقم في المناطق التي تعاني من تعطل أو خراب البنى التحتية البيئية الأساسية القائمة فيها. ويشتد التعرض لوباء الكوليرا في البلدان التي تمر بحالات طارئة صعبة. ومن عوامل الأخطار الأخرى نزوح أعداد كبيرة من المواطنين داخلياً أو من اللاجئين إلى البيئات المكتظة بالسكان، مما يؤدي إلى صعوبة توفير المياه الصالحة للشرب والإصحاح.

ويذكر " أن حالات الكوليرا الشديدة تعرف بحدوث إسهال مائي حاد ومفاجئ يمكن أن يؤدي إلى الوفاة نتيجة للجفاف الشديد. ويساعد قصر فترة الحضانة، التي تتراوح بين ساعتين وخمسة أيام، على تأزم استشراء المرض بالنظر للتزايد السريع في عدد المصابين. وقد لا تظهر أعراض المرض لدى 75% من المصابين بعدوى الكوليرا، مع ذلك فإن العوامل الممرضة تبقى موجودة في براز هؤلاء الأفراد لفترة تمتد بين 7 أيام و 14 يوماً، حيث تعاود ظهورها في البيئة مع احتمال تسببها في عدوى عدد آخر من الأفراد.



ويستطرد الدكتور زين " تتسم الكوليرا بكونها مرضاً شديد يؤثر في الأطفال والبالغين على السواء. وخلافاً لأمراض الإسهال الأخرى، فإنها يمكن أن تؤدي إلى وفاة البالغين الأصحاء في غضون ساعات قلائل، ويعتبر الأفراد الضعيفي المناعة مثل الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، أشد تعرضاّ لخطر الوفاة في حالة إصابتهم بعدوى الكوليرا.

ويشير إلى أن " تدابير الوقاية من الكوليرا تتألف غالباً من توفير المياه النظيفة وظروف الإصحاح الجيد للسكان الذين لم يتح لهم بعد الحصول على هذه الخدمات الأساسية. ويعتبر التثقيف الصحي ونظافة الأغذية وجودتها من عوامل الوقاية الهامة أيضاً. وينبغي تذكير المجتمعات بإتباع الممارسات السلوكية الصحية الأساسية، كضرورة غسل اليدين بالصابون على نحو منتظم بعد الإبراز و قبل لمس الأطعمة أو تناولها، بالإضافة إلى إتباع الممارسات السليمة في تحضير الأطعمة وحفظها. وينبغي إشراك وسائل الإعلام الجيدة، مثل الإذاعة والتلفزيون والصحف، في نشر رسائل التثقيف الصحي.




ويلفت إلى بعض أهم التدابير المساعدة في مكافحة وباء الكوليرا " 

•    التدبير العلاجي الصحيح للحالات في الوقت المناسب في مراكز علاج الكوليرا.

•    التدريب الخاص على التدبير العلاجي لحالات الكوليرا، بما في ذلك تجنب العدوى داخل المستشفيات.

•    التوفير المسبق للإمدادات الطبية اللازمة للتدبير العلاجي للحالات (كلوازم علاج أمراض الإسهال).

•    تعزيز الحصول على المياه، والإصحاح الفعّال، وتصريف الفضلات على نحو ملائم، ومكافحة النواقل.

•    تعزيز الممارسات الصحية وممارسات ضمان سلامة الأغذية.

•    تعزيز الاتصال وإعلام الجمهور. 




التدبير العلاجي للحالات
 
•    يكمن توفير العلاج الناجع في الإمهاء العاجل عن طريق صرف أملاح الإمهاء الفموي أو سوائل الحقن الوريدي وفقاٍ لشدة الحالات. ويمكن علاج ما لا يقل عن 80% من المرضى على نحو مناسب بصرف أملاح الإمهاء الفموي (أكياس أملاح الإمهاء الفموي المقننة لمنظمة الصحة العالمية/اليونيسيف). 

•    ويعالج المرضى الذين يعانون من جفاف شديد الحدة بواسطة الحقن الوريدي للسوائل، ويستحسن استعمال محلول رينغر اللاكتيكي. ويمكن تقديم المضادات الحيوية المناسبة للمصابين بالحالات الشديدة بغية تقليل فترة الإسهال وتقليص حجم سوائل الإمهاء اللازمة واختصار فترة إبراز بكتريا الكوليرا.




المنصورة إنموذجا

تمتلئ شوارع وأحياء مديرية المنصورة بمياه الصرف الصحي والتي تمتد في بعض الأحياء لأكثر من 60 مترا مما يضاعف من إحتمالية إصابة المواطنين بالأوبئة والأمراض وعلى رأسها وباء الكوليرا المنتشر خلال الوقت الراهن.

وتعليقا على ذلك يقول مدير مديرية المنصورة محمد عمر البري " أن السبب وراء إنتشار مياه الصرف الصحي في الشوارع بهذا الشكل المريع هو تعطل المضخة الرئيسية والتي تعمل على شفط مياه الصرف الصحي في ثلاث مديريات " الشيخ عثمان , المنصورة , دارسعد.

وأضاف البري في حديث خاص لـ (الموقع بوست) أنه مؤسسة المياه والصرف الصحي أرسلت عددا من المهندسين لإصلاح المضخة حيث من المقرر أن يتم إستكمال الإصلاحات مساء أمس الخميس.

وذكر أن هناك مشكلة أخرى وهي توقف شركة المصافي عن ضخ مادة الديزل لمنشآت المياه والصرف الصحي نتيجة الإضراب الحاصل , أو بالأصح نفاد مخزون مادة الديزل من خزانات المصفاة , مؤكدا أن إدارة السلطة المحلية بالمنصورة تعمل كل جهدها لمساعدة المؤسسات الخدمية ومن بينها الصرف الصحي.

وأشار إلى أنه تم بدء عمليات رش المبيدات لمكافحة وباء الكوليرا وبجهود ذاتية , لافتا إلى أنه سيتم رش المبيدات في الأماكن التي تتواجد فيها برك مياه الصرف الصحي ولكن بعد تجفيفها.





ظروف صعبة ونقص في التمويل

تعاني مؤسسة المياه والصرف الصحي بعدن من ظروف صعبة لا تمكنها من أداء واجباتها المنوطة بها على أكمل وجه.

ويقول عضو مجلس تسيير أعمال مؤسسة المياه والصرف الصحي م.محمد يحيى " تواصلنا مع ممثل كتلة المياه واﻻصحاح البيئي أحمد رجب وذلك لإيضاح إحتياجاتنا لمجابهة انتشار وباء الكوليرا  والتي تتمثل في التصفية للشبكات وخزانات محطات الضخ.

وأضاف في حديثه لـ (الموقع بوست) "  أن ممثل كتلة المياه والإصحاح البيئي رجب وعد  بمشاركة هذا الموضوع مع المنظمات الدولية, لإستخراج تمويل لذلك , رغم الظروف الصعبة التي نعانيها اﻻ اننا نحرص على معالجة أي طفح يحصل هنا أو هناك في حينه  وبحسب الإمكانيات المتاحة.

مشيرا " إلى أن  إنعدام مادة الديزل يخلق مشكلة تؤدي إلى توقف محطات الضخ وتتدفق مياه الصرف الصحي الى الشوارع والأحياء.




أرقام وإحصاءات

يذكر أن مسؤولين بمكتب الصحة بعدن تحدثوا عن وجود أكثر من 90 حالة مصابة بالكوليرا بينها 7 وفيات في عموم المحافظة , مما استدعى إفتتاح أقسام طبية بعدد من المشافي لإستقبال الحالات المشتبه بإصاباتها ب وباء الكوليرا .









 


- فيديو :


التعليقات