تحركات يمنية لعرض «انتهاكات طهران» على غوتيريس
- صُحف الخميس, 05 يناير, 2017 - 10:06 صباحاً
تحركات يمنية لعرض «انتهاكات طهران» على غوتيريس

[ خالد اليماني ]

كشف خالد يماني٬ مندوب اليمن في الأمم المتحدة٬ عن عزم بلاده تقديم ملف متكامل حول انتهاكات إيران٬ وتدخلها في الشأن اليمني٬ إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوغوتيريس٬ خلال الأيام المقبلة.

وقال يماني٬ في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: نحن الآن بصدد عرض انتهاكات إيران على الأمين العام الجديد٬ خصو ًصا أن السلم والأمن الدولي في صدارة اهتماماته٬ كما أشار في خطاب وصوله مع نهاية عام ٬2016 وأمن وسلامة اليمن لا بد أن يدخل ضمن هذا الحيز لوقف عمليات تهريب السلاح٬ وانتهاك سيادة اليمن.

وأضاف: «سنعتمد على ما تم التوصل إليه من قبل لجنة العقوبات الخاصة في اليمن (المفوضة بالقرار 2140 (التي وضعت رموز الانقلابيين (علي عبد الله صالح٬ وعبد الملك الحوثي) في قائمة المطاردين لإعاقتهم أعمال التسوية في اليمن٬ وهذه اللجنة من صلاحياتها النظر في تدخلات إيران في الشأن اليمني».

وأشار يماني إلى تحقيق اللجنة في عدد السفن التي قبض عليها وهي محملة بأسلحة تهرب بشكل دائم للحوثيين٬ كما رصدت آلية وأشكال التهريب في الداخل اليمني٬ أو عبر السواحل التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثيين٬ ومنها سفن قبض عليها في الممرات المائية جنوب البحر الأحمر٬ وسفن قبض عليها في خليج عدن٬ بحر العرب.

 


التعليقات