نقابات تدريس الجامعات تؤكد على استمرار الإضراب الشامل وتوضح مستجدات جهود حل أزمة الرواتب
- صنعاء - خاص السبت, 14 يناير, 2017 - 10:25 مساءً
نقابات تدريس الجامعات تؤكد على استمرار الإضراب الشامل وتوضح مستجدات جهود حل أزمة الرواتب

[ استمرار نقابات التدريس قي الجامعات الحكومية بالاضراب الشامل للمطالبة بصرف الرواتب ]

جدد المجلس الأعلى للتنسيق بين نقابات أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في الجامعات الحكومية على استمرار الإضراب الشامل في الجامعات للأسبوع الثاني على التوالي.
 
وأوضح المجلس في بيان حصل ( الموقع بوست) على نسخة منه مستجدات جهود حل أزمة الرواتب مع الجهات المعنية في صنعاء.

حيث التقى ممثلو من المجلس وممثلون عن نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء مع وزير المالية في " حكومة الانقاذ " بحضور وزير التعليم العالي في الحكومة ورئيس جامعة صنعاء وأمينها العام.
 
وقال البيان بان اللقاء بحث الحلول العملية الكفيلة بصرف المرتبات المتأخرة لأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في الجامعات الحكومية اليمنية.
 
موضحا بأن اللقاء جرح بوعود تتمثل في مجموعة من الإجراءات التي تؤدي إلى صرف جزئي للمرتبات المتأخرة سيتم اتخاذها من قبل وزارة المالية والبنك المركزي.
 
وفي الوقت الذي أعرب فيه المجلس عن أمله في تنفيذ ذلك في أسرع وقت ، أهاب المجلس بأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية بالالتزام الصارم بفعاليات الإضراب الشامل بما في ذلك المحاضرات والامتحانات.
 
من جانب آخر أدانت نقابة التدريس بجامعة صنعاء التعسفات التي تعرض لها اعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب على خلفية رفضهم إقامة الامتحانات بالكلية التزاما بقرار الإضراب الشامل.
 
وقال بلاغ صحفي صادر عن النقابة بأن عميد كلية الآداب الدكتور فهمي الأغبري قام اليوم بعزل  أ. د. فهمي علي سعيد البنأ من رئاسة قسم الجغرافيا في كلية الآداب، وإيجاد بدلاء يضعون الأسئلة بدلاً عن الأساتذة الممتنعين عن تسليمها ، التزاما بقرار الإضراب الشامل.
 
وفي الوقت الذي حملت النقابة من يقف خلف هذه القرارات المسؤولية الكاملة، طالبت عمادة كلية الآداب بالتراجع عن قرارها بعزل رئيس قسم الجغرافيا وعدم وضع أسئلة بديلة للمواد المقررة، " مالم فإن النقابة ستلجأ للقضاء لاسترجاع حقوق أعضائها" .
 
وجددت النقابة الدعوة لجميع أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في الجامعة إلى الاستمرار في الإضراب حتى حصولهم على جميع المرتبات المتأخرة منذ سبتمبر الماضي.
 
على ذات السياق أوضح مصدر نقابي تفاصيل اللقاء الذي جرى بين نقابات التدريس ووزير المالية في " حكومة الانقاذ  " صباح اليوم لمناقشة أزمة الرواتب التي دفعت النقابات لإعلان الاضراب الشامل مطلع الأسبوع الماضي.
 
وقال المصدر بأن ممثلي المجلس الاعلى للنقابات ونقابة جامعة صنعاء اشاروا إلى معاناة اعضاء هيئة التدريس ومساعديهم واثار تأخر المرتبات على حياتهم المعيشية الذي دفعهم لإنفاق كل مدخراتهم واصبحوا غير قادرين حتى على الوصول الى الجامعات لإداء واجباتهم.
 
وأوضح المصدر بأن وزير المالية أكد على صعوبة الوضع الاقتصادي الذي تواجهه حكومته وشحة السيولة في البنك وانهم عاجزين عن دفع المرتبات في الوقت الحالي.
 
وقال الوزير بأن وزراته تعمل على توريد كل الموارد المتاحة للبنك المركزي وان هناك حلول قريبة  تجعلهم قادرة على تسديد المرتبات.
 
واشار المصدر إلى أن اللقاء تطرق الى مدى  امكانية ارسال قاعدة البيانات لمنتسبي الجامعات  الى وزارة التعليم العالي  في حكومة بن دغر في عدن بحسب طلبهم كي يتمكنوا من ارسال المرتبات لشهر ديسمبر2016م
 
وقال المصدر بأن رد وزير المالية في حكومة بن حبتور ، أكد على عدم معارضتهم لإرسال كشوفات الموظفين إلى الحكومة في عدن.
 
وكشف المصدر بان الوزير وجه مذكرة للبنك المركزي يحثه فيها على التواصل مع البنوك الاهلية لتوفير راتب شهر كسلفة الى ان تتوفر السيولة ويقوم البنك بإرسالها الى حسابات منتسبي الجامعات في هذه البنوك. 
 
 


التعليقات