العفو الدولية: مليشيا الحوثي وصالح تمنع وصول الإمدادات الطبية والمواد الإغاثية لمدينة تعز
- متابعة خاصة السبت, 25 مارس, 2017 - 09:36 مساءً
العفو الدولية: مليشيا الحوثي وصالح تمنع وصول الإمدادات الطبية والمواد الإغاثية لمدينة تعز

[ مليشيات الحوثي - أرشيف ]

اتهمت منظمة العفو الدولية اليوم السبت مليشيا الحوثي وصالح بتعريض حياة آلاف المدنيين للخطر في مدينة تعز جنوب غربي اليمن، من خلال الحد من وصول الإمدادات الطبية والمواد الغذائية الضرورية إليها.
 
وقالت منظمة العفو الدولية إن أكثر من 4 آلاف و600 مدني قتلوا ونزح 3 ملايين شخص، خلال عامين من الحرب في اليمن.
 
وأضافت المنظمة -في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني بمناسبة مرور عامين من الحرب في اليمن- أن "المدنيين يتحملون وطأة العنف الدائر في البلاد حالياً".
 
وأشارت إلى أنه "علاوة على تسبب النزاع بوفاة وإصابة آلاف المدنيين، فقد أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الخانقة أصلاً".
 
ولفت بيان المنظمة إلى "مقتل أكثر من 4600 مدني، وإصابة أكثر من 8 آلاف آخرين إبان النزاع الذي أدى إلى نزوح ثلاثة ملايين شخصاً"، دون مزيد من التفاصيل حول مسؤولية الأطراف المتنازعة عن هذا العدد من الضحايا.
 
ونوهت المنظمة إلى أن 18.8 مليون شخص (من إجمالي 27 مليون) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، كالغذاء والماء والمأوى والوقود والمرافق الصحية، وأن 2 مليون طفلاً خارج المدرسة.
 
ويتهم العاملون في مجال المساعدات الإنسانية الحوثيين بتقييد حريتهم في نقل السلع والموظفين بشكل مفرط، وإجبارهم على إغلاق بعض برامج المساعدات، بحسب بيان المنظمة.
 
ودعت العفو الدولية إلى إنشاء لجنة تحقيق دولية مستقلة تابعة للأمم المتحدة لفحص الانتهاكات المزعومة على أيدي جميع أطراف النزاع بهدف ضمان تقديم الأشخاص المسؤولين عن ارتكابها إلى المحاكمة، واتخاذ تدابير فعالة للتصدي لمعاناة الضحايا وأفراد عائلاتهم، ومساعدتهم على إعادة بناء حياتهم.
 
 
 


التعليقات