الدفاع الأمريكية تطلب رفع القيود المفروضة على دول الخليج المشاركة في حرب اليمن
- متابعات الإثنين, 27 مارس, 2017 - 05:33 مساءً
الدفاع الأمريكية تطلب رفع القيود المفروضة على دول الخليج المشاركة في حرب اليمن

[ وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ]

طلب وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس من البيت الأبيض رفع القيود المفروضة على مساعدات واشنطن العسكرية لدول الخليج المشاركة في الصراع الدائر في اليمن.
 
ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين في إدارة الرئيس دونالد ترامب، أن الطلب الذي تقدم به ماتيس، ينص على أن "الدعم المحدود" للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في اليمن لا يساعد على مواجهة "التهديدات المشتركة".
 
وذكرت الصحيفة ان الإدارة الأمريكية تنظر في الطلب الذي تقدمت به دولة الإمارات العربية المتحدة للمساعدة في تحرير ميناء الحديدة غربي اليمن الواقع تحت سيطرة مليشيا الحوثي.
 
وكتبت الصحيفة تقول إن الموافقة على هذا الطلب سوف تعني تغييرا جذريا في النشاط العسكري الأمريكي في اليمن، الذي يقتصر الآن على عمليات مكافحة الإرهاب ضد تنظيم القاعدة.
 
وبالإضافة إلى ذلك، فإن الانخراط أكثر في الصراع العسكري هناك يشكل مؤشرا على موقف أكثر عدائية من قبل الولايات المتحدة تجاه إيران.
 
وإذا تمت الموافقة أيضا، فستكون إشارة واضحة على نية الإدارة الأمريكية التحرك بقوة أكبر ضد إيران خاصة أن البيت الأبيض صار على قناعة ربما بأن إيران تساهم في تدريب المليشيات الحوثية وتوجهها من أجل تعزيز النفوذ الإيراني في المنطقة.
 
وكانت القضية الأساسية التي تناولتها مذكرة ماتيس، والمقرر أن توضع أمام لجنة مختصة هذا الأسبوع، هو إذا كان سيتم تقديم الدعم للعملية التي تقودها الإمارات نحو ميناء الحديدة. ولا توصي المذكرة بالموافقة على كل الدعم المطلوب من الإمارات.
 


التعليقات