النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين حكم الإعدام بحق الجبيحي وتدعو للإفراج عنه
- متابعة خاصة الجمعة, 21 أبريل, 2017 - 09:46 مساءً
النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين حكم الإعدام بحق الجبيحي وتدعو للإفراج عنه

[ الصحفي المعتقل لدى الحوثيين يحيى الجبيحي ]

أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية حكم الإعدام الصادر في 12 أبريل 2017 بحق الصحفي اليمني الشهير يحيى عبدالرقيب الجبيحي (62عاما) من قبل محكمة أمن الدولة الخاضعة لسيطرة الحوثيين والتابعة لهم.
 
وتشارك النقابة الوطنية للصحافة المغربية نظيرتها نقابة الصحفيين اليمنيين القلق وتساندها في استنكارها "بشدة هذا الحكم غير الدستوري والقانوني والمعبر عن سلطة الأمر الواقع التي استهدفت كل مقومات الحريات الإعلامية والصحفية وأعادت اليمن إلى العهود الشمولية والاستبدادية، وأدت إلى نشر الخوف والرعب في أوساط الصحفيين"، كما جاء في بيان النقابة اليمنية.
 
وقالت النقابة المغربية -في بيان لها نشر في موقعها الإلكتروني- إنها تدعم نظيرتها اليمنية التي "ترفض هذا الحكم والإجراءات التي تحرم المتهم من حق الدفاع، ولا توفر أدنى شروط المحاكمة العادلة، تجدد موقفها الرافض مثول الصحفيين أمام ما يسمى بمحكمة أمن الدولة".
 
وتساندها في دعوة "كافة المنظمات الحقوقية المحلية والدولية المعنية بحريات الرأي والتعبير التضامن مع الزميل ورفض هذا الحكم والعمل على إيقاف العنف المتزايد تجاه الصحافة والصحفيين".
 
وكان أفراد من جهاز الأمن القومي التابع للحوثيين ومعهم شرطة نسائية تصحبهم عربات ومدرعة، داهموا منزل الزميل الجبيحي في 6 سبتمبر 2016 في الساعة الواحدة والنصف ظهرا وألقوا القبض عليه، بعد تفتيش منزله والعبث بمكتبته ومحتويات المنزل وإرهاب عائلته وأطفاله، بالإضافة إلى مصادرة هاتفه النقال والحاسوب وأوراقه الخاصة والملفات التي تحتوي بعضها مقالاته ودراساته.
 
ومنذ ذلك الوقت والزميل يحيى عبدالرقيب الجبيحي مختطف لدى جهاز الأمن القومي بصنعاء.
 


التعليقات