مدير الأغذية العالمي: أي تعطل لعمل ميناء الحديدة سيعوق بشدة جهود تجنب مجاعة
- وكالات الاربعاء, 26 أبريل, 2017 - 09:30 صباحاً
مدير الأغذية العالمي: أي تعطل لعمل ميناء الحديدة سيعوق بشدة جهود تجنب مجاعة

[ ميناء الحديدة - أرشيفية ]

حذر مسؤولون في الأمم المتحدة وروسيا أمس الثلاثاء من هجوم لقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية على ميناء الحديدة الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي ويعد شريان الحياة الذي تدخل عن طريقه المساعدات لبلد يقطنه ملايين صاروا في أمس الحاجة لإمدادات الغذاء.
 
وقال ديفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي "الجوع وسوء التغذية في أنحاء اليمن وصل إلى مستويات لم يسبق لها مثيل وتهديد وقوع مجاعة يلوح في الأفق، البلد على شفا كارثة".
 
وقال بيسلي للمؤتمر الذي تنظمه الأمم المتحدة "ميناء الحديدة شريان رئيسي للحياة"، مضيفا "أي تعطل لعمل الميناء سيعوق بشدة جهود تجنب مجاعة".
 
وقال مسؤولون يمنيون هذا الشهر إن الحكومة وحلفاءها جهزوا كتيبتين لهجوم محتمل إحداهما على بعد 230 كيلومترا شمالي الحديدة والأخرى على بعد 130 كيلومترا إلى الجنوب.
 
 وقال جيمي مكجولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن إن روافع متحركة نقلت إلى الميناء ذات سعة "صغيرة تماما" وإن كانت هناك روافع على أسطح بعض السفن.
 
وقال لرويترز "نواصل الدفاع عن الحديدة باعتبارها الخيار الوحيد المعقول لأن أي مكان آخر مكلف، إنها الحديدة فعالة تتسم بالكفاءة".
 
ويتهم التحالف العربي جماعة الحوثي باستغلال الميناء في تهريب الأسلحة وحاول منع سفن من الدخول.
 
وقال جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أمام المؤتمر إن روسيا لا يمكنها قبول ما وصفه بالحصار.
 
وأضاف "هناك شائعات مقلقة عن هجوم على الحديدة ثم تحرك نحو صنعاء، هذا أمر لا يمكننا السماح بوقوعه".
 


التعليقات