استهداف مسن يمني يضع الجيش الأمريكي أمام مسؤولية أخلاقية تجاه غاراته باليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة: عادل هاشم ‏ السبت, 27 مايو, 2017 - 12:44 صباحاً
استهداف مسن يمني يضع الجيش الأمريكي أمام مسؤولية أخلاقية تجاه غاراته باليمن (ترجمة خاصة)

[ عملية الإنزال للقوات الأمريكية في مأرب - أرشيفية ]

أثار استهداف الجيش الأمريكي في غارته الأخيرة باليمن ردود فعل واسعة في أمريكا بعد أنباء تفيد بقتل الجيش لمسن يمني في المنطقة يبلغ من العمر 70 عاما ويعاني من ضعف شديد في النظر.
 
وأعلنت منظمة متخصصة في حقوق الإنسان، الأربعاء الماضي، بأن خمسة من المدنيين قد قتلوا في الغارة الأمريكية الأخيرة ضد تنظيم ‏القاعدة في محافظة مأرب شرقي اليمن.
‏‏
ولكن قالت "ريبريف" وهي منظمة متخصصة في حقوق الإنسان ومقرها في لندن -حسب صحيفة الجارديان البريطانية، وترجمة "الموقع بوست"- إنها تحدثت إلى مصدرين محليين في القرية ‏التي تم مداهمتها "الجوبة"، وإن كلاً من المصدرين تعارض ما قالت القيادة المركزية الأمريكية، حيث قال المصدران إن "الغارة ‏الأمريكية كانت خاطئة منذ البداية، وذلك عندما فتح الجنود الأمريكيون النار على رجل عجوز يبلغ من العمر 70 عاماً ويدعى ‏‏ناصر العضل، والذي خرج من منزله لمشاهدة ما يجري".
 
وحسب تقرير المنظمة، فإن العديد من الرجال خرجوا عندما قتل العضل بعد أن أطلق الجنود ‏الأمريكيون النار عليه ولكن الجنود قتلوا أربعة منهم أيضاً.
 
وقالت كيت هيغام وهي المسؤولة في تحقيقات الاغتيالات في منظمة "ريبريف" إن المنظمة تحدثت إلى أحد سكان قرية الجوبة ‏الذي كان متواجداً أثناء الغارة وآخر كان بعيداً عن الغارة لكنه كان على حديث مع الأقارب في القرية عن الحادثة. ‏
 
وأضافت هيغام "ما زلنا نحاول الحصول على صورة كاملة لما حدث في القرية بالضبط، ولكن ما نعرفه هو أن القوات الأمريكية ‏نزلت في القرية، وعلى ما يبدو أنهم كانوا يحاولون استهداف مجموعة من المسلحين المشتبه بهم، وهو ما لم يجدوه، ثم بدأ ‏الجنود بقتل عدد من سكان القرية من بينهم الرجل العجوز ناصر العضل البالغ من العمر 70 عاماً، والذي كان يعاني من ‏ضعف شديد في النظر".
 ‏
وتابعت المسؤولة في تحقيقات الاغتيالات في منظمة "ريبريف" قائلة إن الجنود الأمريكيين قتلوا الأربعة المدنيين بسبب احتجاجهم على مقتل الرجل العجوز، وإن ستة مدنيين آخرين ‏من سكان القرية قد أصيبوا بجروح خطيرة، بينهم رجل عجوز آخر يبلغ من العمر 69 عاماً، وإن المعركة مع مقاتلي تنظيم ‏القاعدة لم تبدأ إلى بعد مقتل هؤلاء المدنيين.
 ‏
وذكرت المنظمة البريطانية أن المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية ماج جوش تحدث عبر رسالة في البريد الإلكتروني قائلاً إنه "سيتم التحقيق في ذلك".‏
 
وكانت القيادة المركزية الأمريكية قالت إن "الغارة التي نُفذت الثلاثاء الماضي، أسفرت عن مصرع سبعة من أعضاء تنظيم القاعدة في شبة ‏الجزيرة العربية في محافظة مأرب، وذلك بعد إطلاق نيران الأسلحة الخفيفة والضربات الجوية الدقيقة عليهم".
 


التعليقات