مسؤول حكومي: مسقط تتوسط بشأن خطة الأمم المتحدة للسلام
- متابعة خاصة الاربعاء, 31 مايو, 2017 - 12:17 صباحاً
مسؤول حكومي: مسقط تتوسط بشأن خطة الأمم المتحدة للسلام

[ وزير الخارجية المخلافي مع نظيره العماني ]

قال مسؤول حكومي إن "سلطنة عمان تتوسط بين الرئيس عبدربه منصور هادي ومليشيات الحوثي الانقلابية فيما يتعلق بخطة للأمم المتحدة لاستئناف محادثات السلام".
 
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه -حسب رويترز- أن وزير الخارجية عبدالملك المخلافي في مسقط بناء على دعوة من عمان لبحث سبل تضييق هوة الخلافات مع الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء مع حلفائهم، بشأن خطط طرحها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأسبوع الماضي.
 
 وحول الخلافات في ميناء الحديدة، قال المسؤول إن "الخلاف بشأن الحديدة يتركز حول هوية الطرف المحايد الذي سيتولى إدارة الميناء".
 
وذكر المسؤول اليمني أن الجانب العماني أبلغ المخلافي في محادثات أمس الاثنين أن الحوثيين "مستعدون للقبول باقتراحات ولد الشيخ أحمد كاملة".
 
وأبلغ الجانب العماني المخلافي باستعداد الحوثيين لقبول خطته، وفي الوقت نفسه إصرارهم على سداد رواتب الموظفين الحكوميين أولا.
 
وكان ولد الشيخ قد طرح الخطط خلال جولة بالمنطقة الأسبوع الماضي، وتشمل إجراءات لبناء الثقة، مثل تسليم ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر لطرف محايد، وفتح مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية، وسداد رواتب الموظفين الحكوميين.
 
وترتبط سلطنة عمان بعلاقات جيدة مع مليشيات الحوثيين التي سيطرت على العاصمة صنعاء عام 2014.


التعليقات