407 انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي بحق المدنيين في اليمن خلال مايو الماضي
- خاص السبت, 10 يونيو, 2017 - 12:03 صباحاً
407 انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي بحق المدنيين في اليمن خلال مايو الماضي

[ مليشيات الحوثي - أرشيفية ]

ارتكبت مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية نحو 407 حالة انتهاك بحق المدنيين في اليمن خلال شهر مايو/أيار الماضي.
 
وقالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، إنها رصدت ووثقت 407 حالة انتهاك ارتكبتها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح بحق المدنيين.
 
وأضافت اللجنة، في بيانها الشهري الصادر أمس الجمعة، أن هذه الحالات تتضمن 44 حالة اعتقال تعسفي، ومقتل 132 مدنياً بالاستهداف العشوائي، وإصابة 123 آخرين، و40 حالة تدمير ممتلكات خاصة، و20 واقعة تفجير منازل، و14 واقعة زرع ألغام فردية، و5 وقائع قتل خارج نطاق القانون، فضلاً عن 10 وقائع إخفاء قسري، و5 حوادث تهجير قسري، و3 حالات تعذيب، و6 حالات تجنيد أطفال، وواقعتان اعتداء على أعيان ثقافية وطواقم طبية.
 
وأشار البيان إلى أن اللجنة باشرت أعمال الرصد والتوثيق والتحقيق في الوقائع الأخيرة التي شهدتها محافظة تعز خلال الفترة من 21 إلى 31 مايو/أيار 2017 والتي أدت إلى سقوط 167 مدنياً بين قتيل وجريح، 70 بالمئة منهم أطفال، وذلك نتيجة الاستهداف العشوائي للأحياء السكنية في مناطق مديريات صالة والقاهرة والمظفر.
 
ولفت البيان إلى قيام المحققين والراصدين التابعين للجنة بالنزول الميداني إلى مكان هذه الوقائع، وقاموا بإجراءات المعاينة والتحقيق بمعية خبراء عسكريين مختصين، كما قاموا بزيارة المستشفيات وسماع أقوال عدد من الجرحى وذوي القتلى بالإضافة إلى الأطباء.
 
وطالبت اللجنة في بيانها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية بالالتزام بقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني، ووقف الهجمات العشوائية على السكان المدنيين وعدم تعريضهم للخطر، مشددة على سرعة توفير الحماية والحقوق الاجتماعية والصحية والتعليمية وسبل العيش الكريم لجميع المواطنين دون تمييز.
 
 


التعليقات