حزب المخلوع يؤكد تمسّكه بوحدة اليمن ورفض النعرات الانفصالية
- صنعاء الإثنين, 10 يوليو, 2017 - 08:38 مساءً
حزب المخلوع يؤكد تمسّكه بوحدة اليمن ورفض النعرات الانفصالية

[ المخلوع صالح ]

أكد حزب المؤتمر الشعبي العام (جناح المخلوع علي عبدالله صالح)، اليوم الاثنين، تمسّكه بالوحدة اليمنية ورفضه النعرات الانفصالية والمذهبية.
 
وجاءت تصريحات حزب صالح في أعقاب تلويح ما يسمى بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" بإدارة المحافظات الجنوبية للبلاد، والسعي لاستعادة دولة الجنوب التي كانت قائمة قبل وحدة 1990.
 
ونقل موقع "المؤتمر نت" التابع للحزب، على لسان مصدر مسؤول لم يسمّه، "ثبات موقف (الحزب) المعلن والمتمسك بالثوابت الوطنية المتمثلة بالثورة والجمهورية والديمقراطية".
 
كما شدّد المصدر نفسه على حرص حزب المؤتمر على السلم الاجتماعي وأمن واستقرار وسيادة ووحدة اليمن.
 
وحيا "جميع المؤتمريين المتمسكين بالثوابت الوطنية، وفي مقدمتهم الوحدويين في محافظات عدن ولحج وشبوة وحضرموت وأبين والضالع والمهرة وسقطرى"، التابعة للمحافظات الجنوبية، والتي يقول الحراك الجنوبي إنها تطالب بالانفصال.
 
كما أعرب حزب المخلوع عن "حرصه" على "الحوار مع كافة القوى الوطنية، للحفاظ على مكتسبات الوطن والسلم الاجتماعي ولمّ الشمل، لمواجهة التهديدات التي تواجه اليمن وفي مقدمتها العدوان الخارجي"، في إشارة للتحالف العربي.
 
واعتبر الحزب أنّه "من لم يكن مع المؤتمريين الوحدويين الرافضين للمساس بالثوابت، فهو لا صلة له بالمؤتمر لا من قريب ولا من بعيد".
 
وهاجم الحزب الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته، محملا إياهما المسؤولية الكاملة عن معاناة السكان في مختلف المجالات، وفي مقدمتها انعدام المياة والكهرباء وتفشي الأمراض والأوبئة.
 
ويتحالف حزب المخلوع صالح منذ العام 2014 مع مليشيات الحوثي، وتتهمهم الحكومة الشرعية بـ"الانقلاب" على السلطة واجتياح العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه.
 
واندمج شمال اليمن وجنوبه في دولة الوحدة عام 1990، غير أن خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم وشكاوى قوى جنوبية من "التهميش" و"الإقصاء" أدت إلى إعلان الحرب الأهلية، التي استمرت قرابة شهرين في 1994.
 
وعلى وقع تلك الحرب، لا تزال قوى جنوبية تطالب بالانفصال مجددا وتطلق على نفسها "الحراك الجنوبي".
 


التعليقات