الموقع بوست

 العكبري: الحرب فرضت على الحكومة بعد استنفاد كل الخيارات السلمية

[ مندوب اليمن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير رياض العكبري ]

الموقع بوست - وكالات
الإثنين, 17 يوليو, 2017 05:48 مساءً

قال مندوب اليمن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير رياض العكبري إن "الحرب لم تكن يوما خيار الحكومة اليمنية، ولكنها فُرضت عليها، بعد أن استنفدت كل الخيارات السلمية وقدمت التنازلات الكبيرة من أجل عدم الدخول في أتون حرب عبثية، يكون الخاسر الأول والأخير فيها هو شعبنا اليمني".
 
جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري الذي عقد اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية، للاستماع إلى إحاطة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ عن التطورات الراهنة في اليمن والجهود التي يقوم بها، بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.
 
وأضاف العكبري -بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"- أن "الحكومة اليمنية لا زالت تمد يدها للحل السلمي العادل والشامل، الذي يقوم على المرجعيات الثلاث المتفق عليها محليا وإقليميا ودوليا، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى رأسها القرار 2216، رغم تعنت القوى الانقلابية".
 
وأشار إلى أن الحكومة تسعى لحل يؤسس لسلام حقيقي، وليس مجرد سلام مؤقت يفضي لجولات حروب عبثية قادمة، ويكافئ الانقلابيين والإرهابيين والعصابات على انتهاك السيادة الوطنية.
 
وجدد العكبري التأكيد على دعم الجمهورية اليمنية للجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى اليمن، مبديا موقف الحكومة اليمنية وموافقتها المبدئية على المقترحات التي حملها المبعوث الخاص من أجل السلام والساعية إلى حقن دماء اليمنيين التي قوبلت بتصلب واعتداء من قبل الطرف الانقلابي.
 
وأشار العكبري إلى استعداد الحكومة اليمنية الكامل لمناقشة التفاصيل والمقترحات المتصلة بترتيبات انسحاب المليشيا من محافظة الحديدة، في ضوء مشاورات السلام التي رعتها الأمم المتحدة في الكويت العام الماضي.
 
وأوضح مندوب اليمن لدى الجامعة العربية أن الحكومة اليمنية تولي جل اهتمامها لحشد الدعم العربي والدولي لمواجهة وباء الكوليرا، مشيدا بدور مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية في جهوده لمواجهة تداعيات انتشار وباء الكوليرا في اليمن، والذي تقع مناطق انتشاره الرئيسية ضمن المناطق الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost