انعقاد مجلس النواب في صنعاء يثير الخلاف والحوثيون يواجهون كتلة صالح البرلمانية بكتلتهم الوزارية
- خاص الاربعاء, 26 يوليو, 2017 - 09:22 مساءً
انعقاد مجلس النواب في صنعاء يثير الخلاف والحوثيون يواجهون كتلة صالح البرلمانية بكتلتهم الوزارية

[ دب الخلاف مجددا بين الحوثيين والمؤتمر على خلفية مبادرة مجلس النواب ]

فجّر انعقاد مجلس النواب في العاصمة صنعاء الخلاف مجددا بين طرفي الانقلاب، وقاد الطرفين إلى تراشق إعلامي عقب مبادرة قدمها مجلس النواب الذي يتشكل من غالبية تنتمي لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وانعقد مجلس النواب اليوم الأربعاء بعد فترة انقطاع خلال الأشهر الماضية، وقال المجلس إن الجلسات تأتي ضمن الفترة الأولى من الدورة الثانية من دور الانعقاد السنوي الثاني عشر برئاسة يحيى علي الراعي.

وكان المجلس قد تقدم بمبادرة لإيقاف الحرب تضمنت دعوة جميع الأطراف لوقف القتال ودعوة الأمم المتحدة الإشراف على جميع المنافذ البرية والموانئ البحرية والمطارات الجوية في أنحاء الجمهورية اليمنية دون استثناء.

كما تضمنت المبادرة أيضاَ دعوة الأطراف المعنية إلى حوار بناء وشامل بدون شروط مسبقة وبإشراف دولي وصولاً إلى حل سياسي عادل يضمن تحقيق السلام والاستقرار لليمن والمنطقة والوصول إلى شراكة وطنية وسياسية حقيقية.

وأقر المجلس المبادرة كما باركها مجلس الشورى الذي يسيطر عليه صالح أيضا.

وعلى خلفية تلك المبادرة هاجم حسن زيد رئيس حزب الحق والمقرب من الحوثيين تلك المبادرة، معتبرا أنها ليست سوى انبطاح وإنهاء لوجود الدولة اليمنية.

وعلق حسن زيد في منشور آخر على صفحته في فيسبوك على قرار مجلس النواب بإحالته للتحقيق، وقال إن "بعض أعضاء كتلة المؤتمر الشعبي يريدون بموقفهم أن يثبتوا تفوقهم على سلطة محمد بن سلمان ومحمد بن زايد ويقررون تحصين مبادرتهم بعقاب من يعترض عليها وينتقدها ".

وأضاف حسن زيد "وكي يثبتوا جديتهم وصرامتهم قرروا أن يرعبوا العامة بالأمر بإحالة وزير وعضو مجلس نواب مرة واحدة وقبل أن يسبقوا بقرار واحد".

في السياق ذاته انتقد نائب رئيس مجلس النواب ممثل الحوثيين في رئاسة المجلس عبدالسلام هشول زابية ما وصفها النواب بإساءات للبرلمان من وزير الشباب والرياضة في حكومة الإنقاذ حسن زيد والنائب المستقل أحمد سيف حاشد.

وأيد استدعاء زيد وإحالة حاشد للجنة الدستورية والقانونية في البرلمان، وفقا لما نشره موقع "المؤتمر نت".

وقال زابية خلال جلسة البرلمان اليوم الأربعاء إن النواب يمثلون الشعب ومن حقهم كما هو من حق أي مواطن يمني تقديم مبادرات.

وقال إن ألفاظا تصف النواب بأنهم "دواب" هي في الحقيقة تسيء إلى الشعب اليمني الذي انتخب هؤلاء النواب.

إلى ذلك قال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر في محافظة إب وعضو اللجنة الدستورية بالمجلس عبدالرحمن معزب إن اللجنة أحالت حسن زيد إلى القضاء على خلفية اتهامه لمجلس النواب الذي منح حكومة بن حبتور الصلاحية بالخيانة بعد موافقته على مبادرة لإنهاء الأزمة.

وشنّ الحوثيون عبر موقع " المسيرة نت" الناطق بلسانهم هجوما لاذعا على مبادرة مجلس النواب، وسخروا من مطالب نواب المؤتمر بإحالة زيد وحاشد للجنة تحقيق.

واتهم الحوثيين أعضاء المجلس بالغضب لمبادرتهم أكثر مما يغضبوا لليمن، وقالت الكتلة في بيان لها نشره موقع "المسيرة نت" الناطق باسم الحوثيين إن المبرر لإعادة مجلس النواب من قبل حزب المؤتمر هو الاستفادة من الشرعية الدستورية في مواجهة العدوان لا التحول لطرف ثالث محايد يساوى بين المعتدي واليمن المعتدى عليه، حد تعبير البيان.
 
وفي مهاجمة الدور البرلماني لكتلة حزب المؤتمر الخاضعة لصالح وحزبه في صنعاء أعربت ما تسمى بالكتلة الوزارية للحوثيين وحلفائهم، والمشكلة من المنتمين لهم في مجلس الوزراء، في بيان لها عن استغرابها من أنباء إحالة عضو الكتلة وزير الشباب والرياضة حسن زيد للقضاء على خلفية موقفه الناقد للمبادرة التي صدرت عن جلسة لمجلس النواب وأيضاً إحالة عضو مجلس النواب أحمد سيف حاشد للجنة الدستورية للتحقيق معه لموقفه الرافض للمبادرة.

ورفضت الكتلة الوزارية للحوثيين أي إجراء للمجلس بحق عضو الكتلة الوزارية وزير الشباب والرياضة وبحق النائب أحمد سيف حاشد الذي بإعلانه موقفه الرافض للمبادرة نقض ادعاء إجماع كل أعضاء البرلمان الذين حضروا الجلسة إلى ما نسب إليه.

وكان زعيم مليشيا الحوثي "عبدالملك" دعا في خطابه الأسبوع الماضي حزب صالح إلى عدم الاهتمام بمجلس النواب، معتبرا أن اليمن لا تعيش في أجواء انتخابية كي يتم الاهتمام بهذه القضية.


التعليقات