الموقع بوست

البنك المركزي يتهم خلية في التحالف بعرقلة توريد الأوراق النقدية إلى عدن

[ البنك كشف عن 13 رحلة جرى إلغاؤها لمنع وصول الأموال إلى عدن ]

الموقع بوست - متابعة خاصة
الأحد, 13 أغسطس, 2017 01:52 صباحاً

اتهم البنك المركزي اليمني ما أسماها "خلية في التحالف" في اختلاق صعوبات بالغة تقف عائقا أمام ترتيبات النقل والتوريد للأوراق النقدية المطبوعة في الخارج إلى مقره الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن.
 
وقال بيان صادر عن إدارة البنك إن تلك الخلية منعت وصول الأموال لأسباب مجهولة منذ أبريل/نيسان من العام الجاري عن طريق الجو، وألغت تصاريح 13 رحلة جوية لوصول الأموال دون مبرر أو تفسير واضح، وفشلت اللجنة الإشراقية التابعة للبنك في تحقيق نتائج قراراتها في هذا المجال، وفق البيان.
 
وأعرب بيان المجلس عن استغرابه واستيائه البالغ من تلك العراقيل التي قال بأنها تعيق البنك المركزي اليمني من القيام بوظائفه وواجباته القانونية في توفير السيولة المناسبة والملائمة للاقتصاد اليمني وفقاً لقانون البنك المركزي اليمني رقم 14 لعام 2000 خاصة في مجال دفع مرتبات الموظفين في الجهاز الإداري للدولة.
 
وقال البيان "إن هذه العراقيل المصطنعة تسيء إلى سمعة البنك المركزي اليمني وإدارته التنفيذية وتظهر قيادة البنك وكأنها فاشلة في أداء مهامها وتحرم قطاعات واسعة من موظفي الجهاز الإداري للدولة من استلام مرتباتهم، وتسبب للاقتصاد اليمني اختناقات خطيرة في توفير السيولة اللازمة وتلقي تبعاتها السلبية على الجهاز المصرفي والاقتصاد اليمني عموماً".
 
وذكر البيان أن البنك المركزي قرر استمرار التواصل مع التحالف العربي والمجتمع الإقليمي والدولي من أجل تعزيز استقلالية البنك واحترام أدائه لوظائفه القانونية ومراعاة استقلالية وسيادية هذه المؤسسة على الصعيد اليمني وتجنيبها خلط الأوراق السياسية وتبعات الخلافات السياسية من قِبَل جميع الأطراف واحترام استقلال وسيادة الجمهورية اليمنية.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost