السفير البريطاني يؤكد دعم بلاده لشرعية ووحدة اليمن وسلامة أراضيه
- متابعة خاصة الاربعاء, 16 أغسطس, 2017 - 04:35 مساءً
السفير البريطاني يؤكد دعم بلاده لشرعية ووحدة اليمن وسلامة أراضيه

[ بن دغر والسفير البريطاني ]

أكد السفير البريطاني لدى اليمن سايمون شيركليف دعمه لوحدة اليمن وسلامة أراضيه والشرعية الدستورية، مشيراً إلى عمق العلاقات اليمنية البريطانية.
 
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء برئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر في العاصمة السعودية الرياض، لبحث أوجه التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين وبحث مستجدات الأوضاع اليمنية، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
كما أكد شيركليف أن بريطانيا ستظل داعمة للجهود الرامية لتحقيق السلام الدائم والعادل والشامل في اليمن، مجدداً تأكيد بلاده مع استقرار الأوضاع وتخفيف كاهل المعاناة التي يعيشها اليمنيون.
 
من جانبه أكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على إحلال السلام الدائم والعادل الذي يتطلع إليه كافة اليمنيين المبني على المرجعيات الوطنية والتي أجمعت عليها كافة القوى ووقع عليها الحوثيون وصالح.
 
وقال بن دغر "لن يكون هناك سلام حقيقي طالما هناك مليشيا تحتل العاصمة وتسيطر على مؤسسات الدولة وتحمل السلاح في مواجهة الدولة، وتقتل وتدمر وتنهب"، مضيفا "وإذا أردنا سلاماً حقيقياً لا يعيد اليمن إلى مربع الصراعات والاقتتال على السلطة والثروة".
 
وأكد بن دغر أن الالتزام بمخرجات الحوار الوطني الشامل في تأسيس الدولة الاتحادية من عدة أقاليم هي أقصر الطرق لتحقيق ذلك والضامن لتقاسم الثروة والسلطة.
 
وأضاف أن "المليشيا الانقلابية أهدرت الاحتياطي النقدي البالغ 5.2 مليار دولار، كما سيطرت على الإيرادات التي بلغت في عام 2016 مبلغ وقدره 581 مليار ريال يمني، سخرتها لصالح ما تسميه المجهود الحربي دون أن تصرف ريالاً واحداً على التنمية والمرتبات، وهو الأمر الذي ضاعف من معاناة المواطنيين".
 
ودعا رئيس الوزراء الأمم المتحدة وبريطانيا إلى ممارسة مزيد من الضغط على المليشيا الانقلابية لتوريد جميع الإيرادات إلى البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن لكي تفي الحكومة بكل التزاماتها لجميع المواطنين وتعهداتها الخارجية.
 
وأوضح رئيس الوزراء بأن الحكومة تدفع الأقساط السابقة للبنك الدولي والديون الخارجية وهو الذي يشكل عبئاً إضافياً على الحكومة في ظل شحة الموارد وقلة الإمكانيات.


التعليقات