المجلس النرويجي للاجئين يطالب الأمم المتحدة بإنقاذ اليمن وحث الأطراف على المفاوضات
- خاص الثلاثاء, 22 أغسطس, 2017 - 11:15 مساءً
المجلس النرويجي للاجئين يطالب الأمم المتحدة بإنقاذ اليمن وحث الأطراف على المفاوضات

[ الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيجلاند ]

دعا المجلس النرويجي للاجئين الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، لإنقاذ اليمن وحث أطراف الصراع على المفاوضات.
 
وفي خطاب وجهه الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيجلاند إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وأعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، طالب فيها بإنقاذ اليمن، معربا عن قلقه الشديد إزاء الوضع الإنساني الذي وصلت إليه البلاد.
 
وحث إيجلاند -في خطابه المنشور في موقع المجلس على الإنترنت وتابعه "الموقع بوست"- على وقف إطلاق النار غير المشروط على نطاق البلد للسماح بإيصال المعونة إلى المناطق الأكثر تضررا من الكوليرا والتهديد بالمجاعات.
 
كما حث جميع الأطراف على إنهاء الهجمات على المدنيين، والدخول في محادثات السلام.
 
ودعا إيجلاند مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات فورية بشأن اليمن، وقال "إن اليمن على وشك أن يصبح دولة فاشلة، ولكن لدينا نافذة صغيرة لمنع الانهيار التام للخدمات والمؤسسات العامة، ويمكن أن يتخذ إجراء فوري وحاسم من جانب أعضاء مجلس الأمن يعكس الأزمة".
 
وقال "إن وباء الكوليرا انتشرت بمعدل ينذر بالخطر بسبب الخدمات العامة المدمرة، وتدمير البنية التحتية، وخنق طرق النقل المتعمد".
 
واضاف "في مايو/أيار، عندما زرت اليمن، كان هناك 2000 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا، بينما تشير التقارير اليوم إلى أكثر من نصف مليون حالة"، مشيرا إلى أن هناك 14.5 مليون شخص لا يحصلون على مياه الشرب المأمونة.
 
وقال "إن مستوى انعدام الأمن الغذائي مدمر، وتهديد المجاعة حقيقي، ويتعرض نحو سبعة ملايين شخص لخطر المجاعة"، لافتا إلى أن النزاع يؤثر تأثيرا خطيرا على إمكانية الحصول على الخدمات الصحية والتعليم.


التعليقات