الموقع بوست

طلاب اليمن بالقاهرة يعلنون اعتصامهم المفتوح في مبنى السفارة للمطالبة بالمستحقات المالية

[ طلاب يمنيون معتصمون داخل مبنى السفارة بالقاهرة ]

الموقع بوست - خاص
الثلاثاء, 12 سبتمبر, 2017 07:01 مساءً

نفذ الطلاب اليمنيون الدارسون في الجامعات المصرية وقفة احتجاجية، ظهر اليوم الثلاثاء، في مبنى السفارة اليمنية بالقاهرة للمطالبة بصرف المستحقات المالية والرسوم الدراسية وإلغاء قرار وقف التمديد القانوني لطلاب الدراسات العليا.
 
وفي الوقفة طالب الطلاب بسرعة تسديد الرسوم للعام الماضي 2016/2017 وتسليم مستحقات الربع الثاني والثالث، كما طالبوا باعتماد التمديدات طبقا للقانون، واعتماد الاستمراريات والتبادل الثقافي وأيضا تذاكر الخريجين.
 
وبحسب الطلاب المعتصمين، فإن السفير محمد مارم رغم تواجده في القاهرة، إلا أنه لم يخرج لمقابلة الطلاب، وبعث المستشار حمود القدمي والمستشار  محمد الهيصمي لمقابلة الطلاب دون أي رؤية لتلبية لمطالبهم.
 


وذكر الطلاب أن السفير مارم بعث القائم بأعمال الملحق المالي المساعد بالملحقية الثقافية عبدالمعز دبوان، والذي أكد أن الطلاب يطالبون بمطالب ليست حقيقية وأنه لن يقوم بعمل أي شيء سوى التعاون بالرفع للداخل في موضوع التمديد.

وأشاروا إلى أنه عقب تلكؤ السفارة في التجاوب مع مطالب الطلاب قرروا تحويل الوقفة إلى اعتصام مفتوح في مبنى السفارة حتى تنفيذ كافة المطالب، وبحسب المصادر، فإن الاعتصام لا يزال مستمرا داخل مبنى السفارة حتى لحظة كتابة هذا الخبر.
 


يذكر أن الربع الثاني كان يفترض أن يسلم للطلاب في شهر أبريل الماضي، كما أن شهر أكتوبر المقبل هو موعد صرف الربع الرابع، أي أن الحكومة تأخرت في صرف ثلاثة أرباع متتالية، في حين بدأ العام الدراسي الجديد دون أن تسلم الرسوم الدراسية للعام الماضي مما قد يعرض العشرات من الطلاب للطرد من جامعاتهم نتيجة تأخر دفع الرسوم الدراسية.

ويتهم الطلاب اليمنيون المبتعثون في الخارج الحكومة الشرعية بالمماطلة والتأخير وعدم البت في قضاياهم وتوفير المستحقات المالية.

وكان رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر قد وعد في أكثر من مرة بتسليم مستحقات الطلبة المبتعثين في الخارج ورسومهم الدراسية، كان آخرها تصريحه اليوم الثلاثاء، خلال زيارته لمحافظة حضرموت، وقال إن انفراجاً لأزمة مستحقات الطلبة ورسومهم الدراسية قد بات وشيكاً خلال الساعات القادمة، وإن وزارة المالية ووزارة التعليم العالي تعكفان على إعداد الكشوفات وإرسالها لكافة بلدان الابتعاث.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost