فريق تقييم الحوادث: كل غارات التحالف مشروعة استهدفت مواقع عسكرية للإنقلابيين
- متابعة خاصة الثلاثاء, 12 سبتمبر, 2017 - 07:57 مساءً
فريق تقييم الحوادث: كل غارات التحالف مشروعة استهدفت مواقع عسكرية للإنقلابيين

[ المنصور متحدث فريق تقييم الحوادث التابع للتحالف ]

أعلن الفريق المشترك لتقييم الحوادث التابع للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عن نتائج تحقيقاته حول ضربات جوية في اليمن.
 
وقال الفريق المشترك إنه حقق في 15 حادثة حول ضربات جوية في اليمن، مشيرا إلى أن مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية تستخدم مقرات ومبان مدنية في الأعمال العسكرية الموجهة ضد الحكومة الشرعية والمملكة العربية السعودية.
 
وأكد المتحدث الإعلامي باسم الفريق منصور المنصور، في مؤتمر صحفي عقد اليوم في الرياض، أن قوات التحالف تراجعت عن استهداف مواقع بسبب وجود مدنيين.
 
وأشار إلى أن المليشيا استولت على مجموعة من المباني المدنية الأمر الذي جعل استهدافها أمراً مشروعاً، إلا أن قوات التحالف رغم ذلك راعت أن تكون ضرباتها دقيقة وسليمة، بما يجنب المدنيين والممتلكات المدنية آثاراً قد تترتب على أيٍ من ضرباته.
 
وأوضح أن الفريق أجرى تحقيقا في 15 حالة ادعاء عن استهداف مواقع مدنية باليمن، وقال "إن حادثة قصف مجمع شيماء التربوي للبنات في مدينة الحديدة، والذي ادعت فيه منظمة العفو الدولية، حيث أكد الفريق أنه اطلع على الوثائق، وإجراءات وقواعد الاشتباك، وتبين له أن قوات التحالف وبناء على معلومات استخباراتية أفادت بوجود مقاتلين من المليشيا داخل بعض المباني في المجمع".
 
وبخصوص حادثة قصف مصنع "كوكا كولا" في صنعاء، ذكر الفريق أنه اطلع على وثائق المهام الجوية، والصور الفضائية، وتبين له أن قوات التحالف كشفت عن وجود منصة صواريخ بالستية (سكود) داخل أحد مباني المصنع المتوقف عن العمل منذ فترة طويلة.
 
وحول قصف مصنع "اليماني للألبان والمشروبات"، ذكر فريق التحقيق أنه قام بالتحقيق في الحادثة، وتبين للفريق أن التحالف العربي قصف مبنى مركز القيادة والتحكم والذي كان يستخدم من قبل قوات المخلوع صالح، وتم قصفه بقنبلتين دقيقتي الإصابة، ويبعد الهدف عن المصنع بمسافة 200 متر، وهي مسافة آمنة لتجنب وقوع إصابات في المباني المدنية القريبة.
 
وكشف المنصور عن رصد عمليات تهديد تعرض لها تجار ورجال أعمال في صنعاء من قبل مليشيا الحوثي، لدفع مبالغ مالية باهظة، وفي حالة الرفض أخبروهم أنه سيتم تفجير مصانعهم أسوة بمصنع اليماني للألبان، وهو ما يعطي مؤشرا لتسبب المليشيا في قصف المصنع والادعاء بأن التحالف هو من قصفه.
 
وفيما يتعلق بتعرض مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أوضح فريق التحقيق انه اطلع على وثائق العمليات العسكرية هناك وتأكد ان قوات التحالف ساندت قوات الشرعية وقصفت مبنى تتواجد فيه مليشيا الحوثي وصالح.


التعليقات