الصليب الأحمر: الكوليرا باليمن بلغ مستويات ضخمة ونتوقع إصابة 850 ألفا نهاية 2017
- متابعة خاصة الاربعاء, 13 سبتمبر, 2017 - 09:00 مساءً
الصليب الأحمر: الكوليرا باليمن بلغ مستويات ضخمة ونتوقع إصابة 850 ألفا نهاية 2017

[ تفشي وباء الكوليرا باليمن ]

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، اليوم الأربعاء، إن وباء الكوليرا الذي يجتاح اليمن يمكن أن يصيب نحو 850 ألف شخص بحلول نهاية 2017.
 
وقال روبير مارديني، المكلف بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة الدولية، إن الوباء "بلغ مستويات ضخمة".
 
وأضاف مارديني لفرانس برس "في يوليو/تموز قلنا إننا نتوقع 600 ألف حالة مع نهاية العام، ولدينا حالياً 647 ألف حالة اشتباه" إصابة بالوباء. وأضاف "نتوقع الآن أسوأ السيناريوهات أي 850 ألف حالة بحلول نهاية العام"، مشيراً إلى أن الوباء لا يزال "خارج السيطرة".
 
وأوضح "أن وتيرة انتشار الوباء تباطأت، لكن في الأسبوع الماضي عاودت الارتفاع"، مشيراً إلى وجود 4700 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا يومياً.
 
وأضاف في مؤتمر صحافي على هامش اجتماع مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة المنعقد حالياً في جنيف "هذه أسوأ أزمة صحية بالنسبة إلى مرض يمكن تفاديه في التاريخ الحديث".
 
وسجلت منظمة الصحة العالمية، في آخر إحصائية لها، 2065 شخصاً توفوا إثر إصابتهم بالكوليرا، بينما بلغت الإصابات أكثر من 650 ألف حالة.
 
وقالت المنظمة العالمية للصحة إنّ المرض انتشر سريعاً بسبب تدهور الظروف الصحية مع وجود ملايين الناس بدون مياه شرب نظيفة في البلاد. وفي اليمن بقي أقل من نصف التجهيزات الصحية تعمل، ولم يحصل الكثير من العاملين في القطاع الصحي على مرتباتهم منذ نحو عام، ولا يحصل البلد إلا على أقل من 30 بالمئة من الأدوية الضرورية، بحسب مارديني.
 
وأدى انهيار البنى التحتية في اليمن بعد أكثر من عامين من الحرب الأهلية بين الحكومة الشرعية المدعومة من السعودية والمليشيا الانقلابية التي تسيطر على العاصمة، إلى أكبر انتشار لوباء الكوليرا في العالم. ومع أن انتشار الوباء تراجع قليلاً، خلال الأشهر الأخيرة، إلا أنه لا يزال خارج السيطرة.


التعليقات