قاعدة صاروخية أمريكية داخل إسرائيل للمرة الأولى
- وكالات الثلاثاء, 19 سبتمبر, 2017 - 10:14 صباحاً
قاعدة صاروخية أمريكية داخل إسرائيل للمرة الأولى

أعلنت اسرائيل أمس الاثنين افتتاح حليفتها الولايات المتحدة قاعدة دفاع صاروخي مشترك هي الأولى من نوعها في الأراضي الإسرائيلية.

وقال قائد الدفاع الصاروخي الإسرائيلي الجنرال تزفيكا حاييموفيتز "لقد افتتحنا مع شركائنا في الجيش الأمريكي قاعدة أمريكية هي الأولى في اسرائيل". وأضاف "هناك علم أمريكي يرفرف فوق قاعدة عسكرية أمريكية داخل إحدى قواعدنا".

وتم الإعلان عن المنشأة العسكرية الجديدة، التي لم يكشف عن موقعها في جنوب إسرائيل قبل اللقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال حاييموفيتز إن الخطوة لا تشكل رداً مباشراً على حادث محدد أو تهديد محتمل بل تشكل مزيجا من "الدروس المستفادة" من الحرب على غزة في العام 2014 وتحليلات الاستخبارات للمخاطر المستقبلية. وتابع حاييموفيتز "لدينا كثير من الأعداء حولنا، قريبون وبعيدون".

ولم يكشف حاييموفيتز أي تفاصيل حول دور القاعدة المشتركة، إلا أنه قال إن "عشرات" من أفراد الطاقم الأمريكي سيعملون تحت إمرة القيادة الإسرائيلية.

وقال إن "هذا ليس تدريباً أو مناورة، هنه وجود يشكل جزءاً من الجهود المشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة من أجل تحسين الدفاع".

وكان قائد سلاح الجو السابق أمير ايشل حذر في يونيو/حزيران الدول المجاورة من أن القدرات العسكرية لاسرائيل "لا يمكن تصورها".

وكانت سورية اتهمت إسرائيل في 7 سبتمبر/أيلول بشن غارة ضد أحد مواقعها أدت الى مقتل شخصين في هجوم على موقع يشتبه بأنه مخصص للأبحاث الكيماوية.

ووجهت أسرائيل التي لم تؤكد تنفيذ الغارة، تحذيراً غير مباشر لسورية وإيران بأنها "لن تسمح لإيران وحزب الله ببناء قدرات تمكنهما من مهاجمة إسرائيل من سورية، ولن تسمح لهما ببناء قدرات لحزب الله في ظل الفوضى القائمة في سورية".

واتهم نتانياهو في 28 أغسطس/آب إيران ببناء مواقع في سورية ولبنان لـ"صواريخ موجهة ودقيقة"، ومن المتوقع أن يشدد على هذا الموضوع خلال لقائه مع ترامب.

ووقعت إسرائيل صفقة شراء 50 مقاتلة من طراز أف-35 من الولايات المتحدة.

ولدى إسرائيل منظومة مضادة للصواريخ متطورة، تتضمن شبكة القبة الحديد لاعتراض صواريخ قصيرة المدى، تمكنت بنجاح من اعتراض صواريخ أطلقت من سوريا ولبنان وشبه جزيرة سيناء المصرية وقطاع غزة.

ولدى إسرائيل أيضاً نظام "مقلاع داود" لاعتراض صواريخ متوسطة المدى، إضافة إلى منظومة "حيتز-3" لاعتراض الصواريخ البالستية طويلة المدى.


التعليقات