تعرف على سبب تسمية قاعدة "الديلمي" الجوية في صنعاء بهذا الاسم
- خاص الاربعاء, 20 سبتمبر, 2017 - 05:46 مساءً
تعرف على سبب تسمية قاعدة

[ قاعدة الديلمي الجوية - صنعاء ]

تعد قاعدة الديلمي الجوية الآن إحدى القواعد الجوية العسكرية اليمنية التابعة للقوات الجوية، وتقع على بعد 15 كم شمال مدينة صنعاء، جوار مطار صنعاء الدولي.
 
ويتواجد في القاعدة اللواء الثاني طيران واللواء الرابع طيران واللواء السادس طيران واللواء الثامن طيران واللواء 110 دفاع جوي واللواء 101 دفاع جوي.
 
وتعرضت القاعدة لعدة غارات من قبل التحالف العربي الذي استهدف شل الطيران الحربي والعسكري الذي سيطرت عليه مليشيا الحوثي والمخلوع صالح عقب إسقاطها للعاصمة صنعاء في الـ21 من سبتمبر/أيلول 2014.
 
وسميت القاعدة  بهذا الاسم نسبة للطيار اليمني محمد الديلمي الذي كان يقاتل في صفوف الجمهوريين، وتلقى دورات عسكرية في روسيا (الاتحاد السوفيتي سابقا).
 
وأثناء حصار صنعاء شن بطائرته السوفيتية وبقايا الطيران المصري العديد من الغارات على مواقع القوات الإمامية التي كانت تحاصر العاصمة صنعاء.
 
وفي إحدى طلعاته الجوية تعرضت طائرته من طراز ميج 17 للسقوط غرب العاصمة صنعاء، وتم إلقاء القبض عليه بعد محاولته الفرار من قبل القوات الإمامية، وجرى ضربه حتى الموت.
 
بعد الانتصار في حصار السبعين يوما من قبل القوات الجمهورية في الثامن من فبراير/شباط 1968، تم إطلاق اسمه على القاعدة العسكرية الجوية، ليصبح اسمها قاعدة الديلمي الجوية، بدلا من قاعدة الروضة الجوية.


التعليقات