"مارش" باع سيارته لتجهيز الشعلة.. استعدادات خاصة في تعز بذكرى ثورة 26 سبتمبر (صور)
- تعز - خاص الجمعة, 22 سبتمبر, 2017 - 10:38 مساءً

[ عدة فعاليات تم تجهيزها بأساليب مختلفة احفتاءً بثورة سبتمبر ]

يستعد ناشطون ومثقفون في مدينة تعز (جنوبي اليمن) لإحياء الذكرى الـ55 لثورة سبتمبر بأسلوبهم الخاص وجهودهم الفردية للتأكيد على أهمية الاحتفاء بهذا اليوم الذي يحل في ظل ظروف مشابهة لتلك التي قامت فيها ثورة سبتمبر في العام 1962.
 
ولجأ الناشط الإعلامي محمد مارش لبيع سيارته لتوفير تكاليف إيقاد الشعلة في تعز، بالإضافة إلى أنشطة أخرى مترافقة مع ذكرى الثورة، وبيعت السيارة عبر المزاد بملغ مليون ومائتين وخمسة ألاف ريال، سيخصص الجزء الأكبر منه لحفل إيقاد الشعلة، والتي توقد سنويا للتأكيد على استمرار الثورة والجمهورية.
 


وقال مارش لـ"الموقع بوست" إن لجوءه لبيع سيارته كانت مبادرة شخصية منه للتحرك والاحتفال بثورة سبتمبر التي يفصلنا عنها أياما قليلة، إضافة لحث السلطات المحلية في تعز للتحرك وإحياء هذه الفعالية، نافيا أن يكون في الأمر أي مزايدة كما روج له البعض، وفق تصريحه.
 
وأكد بأن الهدف من ذلك هو تحريك المشاعر السبتمبرية لدى الناس والاحتفال بالثورة، بعد احتفال مليشيا الحوثي بما تسميه ثورتها والتي توافق الـ21 من سبتمبر، وتسبق ثورة 16 سبتمبر بخمسة أيام.
 


ويعتبر مارش الذي يصف نفسه بابن الجمهورية أن الحوثيين يستنقصون من ثورة سبتمبر بهدف قتل الروح الجمهورية لدى الشعب اليمني، وظهروا باحتفائية مستفزة لكل الجمهوريين في اليمن.
 
ويسرد مارش تفاصيل عن أعمال أخرى سيتم تقديمها احتفاء بثورة سبتمبر، والتي كان أولها تدشين الهاشتاج الخاص بالثورة #دمت_ياسبتمبر_التحرير، والذي ارتبط بتغيير صور الناشطين لصورهم الشخصية تحت الهاشتاج.
 


وأطلق مارش (38 عاما) مع آخرين مبادرة تتعلق بالاتصال المباشر مع الجمهور للتوعية حول ثورة 26 سبتمبر ورجالها وأفكارها ومناضليها.
 
ويكشف عن أكشاك دشنت تحت عنوان "هلا سبتمبر" ويتم فيها عرض وثائق وصور ثوار سبتمبر، بحيث يتم يوميا نشر معلومات عن شخصية معينة، وشرح أدوارها للمارة من خلال شخصيات لها خلفيات تأريخية.
 


ومن ضمن الأفكار الملفتة التي تم تدشينها هي طباعة ملصقات بصور شخصية للثوار تحمل علم الجمهورية، ويتم لصقها على أغلفة هواتف الجوال.
 
كما يجري العمل -وفقا لمارش- على عرض لوحة شرف لشهداء تعز الذين ضحوا لنصرة الجمهورية منذ قيام الثورة، إضافة لخياطة علم الجمهورية وتوزيعه من جديد، وكل ذلك يأتي من خلال فريق تطوع لهذه المهمة ويضم تسعة أشخاص بينهم فتاتان.
 


ومن الأفكار الجديدة التي سيتم العمل بها بمناسبة العيد الـ55 للثورة، توزيع ذاكرات تخزين تحتوي على أناشيد وطنية للفنان أيوب طارش، وتم توزيعها على باعة الآيسكريم في المدينة لبث تلك الأناشيد.
 
وقال مارش بأنهم أبلغوا مكتب الثقافة بهذه الفعاليات من قبل، ورغم إعجابهم بهذه الأفكار، لكن كان هناك تباطؤ في الاستجابة، مما اضطرهم إلى القيام بذلك بأنفسهم وجهودهم الشخصية.
 


وتعد مدينة تعز واحدة من أهم المدن اليمنية التي ترتبط تأريخيا بثورة سبتمبر، وينحدر منها معظم القيادات السبتمبرية، وتتعرض حاليا لحصار وقصف متواصل من المليشيا الانقلابية ممثلة بمليشيا الحوثي وحليفها المخلوع صالح.


مارش مع تسعة أخرين يواصلون جهودهم للاحتفال بذكرى سبتمبر


التعليقات