اليمن ساحة مفتوحة للاحتفاء في الذكرى الـ55 لثورة 26 سبتمبر (تقرير إخباري)
- خاص الإثنين, 25 سبتمبر, 2017 - 11:15 مساءً
اليمن ساحة مفتوحة للاحتفاء في الذكرى الـ55 لثورة 26 سبتمبر (تقرير إخباري)

[ إيقاد شعلة ثورة الـ26 من سبتمبر في مأرب ]

تحولت غالبية محافظات الجمهورية اليمنية إلى ساحة مفتوحة للاحتفال بالذكرى الـ55 لثورة الـ26 من سبتمبر، والتي تحل هذا العام في ظل أجواء مشابهة لتلك التي وقعت لحظة اندلاعها.
 
على المستوى الشعبي والرسمي احتفل اليمنيون مجددين الوفاء للثورة السبتمبرية، وإدانة الإماميين الجدد، والتعهد بالحافظ على الثورة وأهدافها ومكتسباتها.
 
وكانت أغلب الاحتفالات في المحافظات المحررة التي أوقدت فيها الشعلة السبتمبرية في أكثر من محافظة سواء بشكل رسمي أو شعبي.
 
وتخلل المهرجانات عروضا كرنفالية ورقصات شعبية، وقدمت فتيات عروضا ورقصات وتشكيلات لـ26 سبتمبر، فيما تم إطلاق ألعاب نارية في سماء المحافظات.
 
مأرب الساحة الكبرى
 
وأوقد رئيس هيئة الأركان في الجيش الوطني اللواء طاهر العقيلي مساء اليوم الاثنين في مدينة مأرب شعلة الثورة للعيد الـ55 لثورة 26 سبتمبر، بحضور محافظ المحافظة سلطان العرادة.


 
ونظمت السلطة المحلية بمأرب حفلًا جماهيرياً بمناسبة الثورة، وتخلل الحفل عروضا كرنفالية لجميع أقاليم الجمهورية الستة وعرض رقصات شعبية لكل إقليم على حدة.
 
تعز.. احتفال مستمر
 
وفي تعز أوقد نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري الشعلة احتفاء بالعيد الوطني الـ55 لثورة 26 سبتمبر، وسط حضور جماهيري غير مسبوق، وبالرغم من أن المدينة تعيش في حصار مطبق وقصف مستمر من قبل مليشيات الحوثي والمخلوع صالح، إلا أن أبناءها خرجوا بشكل كبير للاحتفاء بذكرى ثورة سبتمبر المجيدة.
 
وقال جباري "إننا نؤكد لكم أن اليمن أمام مشروعين لا ثالث لهما: مشروع الإمامة البغيض ومشروع الجمهورية وستنتصر الجمهورية بصمود ونضال كل أبناء الوطن".
 
وزينت الألعاب النارية سماء مدينة تعز، إلى جانب قيام المواطنين بإشعال النار في أسطح المنازل والقمم المرتفعة.


 
ورفع أبناء مدينة تعز أعلام الجمهورية اليمنية ورددوا هتافات تؤكد على استمرار نضال أبناء المحافظة حتى إسقاط انقلاب مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية وتحقيق أهداف الثورة اليمنية الستة ومبادئها العظيمة، كما أطلقوا الألعاب النارية احتفاً بالمناسبة.
 
وأكد أبناء تعز أن إحياء الذكرى الـ55 لثورة 26 سبتمبر واجب وطني لأن ثورة 26 سبتمبر هي التي أطاحت بالنظام الإمامي، وذكراها ستكون بمثابة ثورة جديدة للإطاحة بالانقلابيين على السلطة الشرعية.
 
نهم.. احتفال عسكري ثوري
 
وفي جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء أوقدت قوات الجيش الوطني المرابطة في الجبهة الشعلة، وقال قائد المنطقة العسكرية السابعة اللواء الركن ناصر الذيباني "إن الجيش الوطني يحتفل اليوم بإيقاد شعلة ثورة السادس والعشرين من سبتمبر من قمم جبال نهم المطلة على بني حشيش والقريبة من العاصمة صنعاء".


 
وأضاف اللواء الذيباني في تصريح له "نقول لأحرار سبتمبر نحن الورثة، نحن حاملين هذه الشعلة، واليوم هو يوم عيدنا ونحن على مشارف صنعاء، ونقول لأهلنا في صنعاء وعمران وكل أبناء اليمن في سائر المحافظات نحن قريبين من صنعاء وسنصل صنعاء قريبا".
 
صنعاء.. قلب الثورة الأهم
 
ومن قلب العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أوقدت شعلة ثورة السادس والعشرين من سبتمبر في عشية ذكراها الـ55 في منزل الشيخ الراحل عبدالله بن حسين الأحمر، ورفعت صور العلم الجمهوري في منزله قبيل إيقاد الشعلة كتقليد سنوي يقام في منزل الأحمر.


 

شبوة.. جبهتا عسيلان وبيحان
 
ومن شبوة أوقد قائد اللواء 26 مشاة اللواء مفرح بحيبح، شعلة ثورة 26 سبتمبر في أعالي جبال الساق ومقيرية مع مجموعة من أفراد الجيش الوطني في جبهة بيحان وعسيلان، وقال اللواء بحيبح "إن سبتمبر ثورة مستمرة لا زلنا نخوض غمارها إلى اليوم".


 
وأضاف بحيبح "نضالنا اليوم وتضحياتنا هي من أجل اليمن، ونعاهد الله ثم الوطن والعروبة أن نقاتل من أجل تحقيق أهداف ثورة 26 سبتمبر المجيدة وأن لا نترك شبرا نضع عليه أقدامنا ما حيينا".

المحويت ساحة أخرى
 
كما تم إيقاد شعلة ثورة سبتمبر أيضا في محافظة المحويت، بالرغم من أن المحويت محتلة من قبل مليشيات الحوثي إلا أن أبناءها خرجوا بشكل كبير للاحتفاء بإيقاد شعلة ثورة سبتمبر المجيدة.
 


واحتفل أبناء المحويت في المديريات والعزل والقرى، وعملوا على إيقاد الشعلة بإشعال إنارات ضوئية وإطلاق الألعاب النارية، وعزفوا ألحانا وطنية معبرة عن فرحتهم بهذه المناسبة، كما زينت الألعاب النارية سماء المحافظة، إلى جانب قيام المواطنين بإيقاد الشعل النارية في أسطح المنازل والقمم المرتفعة.
 
إب.. احتفال رغم التضييق
 
وفي محافظة إب الخاضعة لسيطرة المليشيا احتفل أبناؤها أيضا بإطلاق الألعاب النارية في سماء المدينة بشكل كثيف، رغم تهديد المليشيا ومنعهم من إيقاد الشعلة.
 
وقالت مصادر محلية لـ"الموقع بوست" إن نائب مشرف الحوثيين في محافظة إب منع المواطنين من إيقاد شعلة سبتمبر في خليج الحرية، بحُجة أنه سيتم إقامة حفل الإيقاد فقط في صنعاء.


 
وأشارت المصادر إلى أن الجماعة منعت المواطنين في بقية المحافظات الخاضعة لسيطرتها من الاحتفال بإيقاد الشعلة، بحجة توحيد الاحتفال.
 
وكانت المليشيا منعت كل الأطياف والأحزاب المكونات بإب من الاحتفال بعيد ثورة سبتمبر في ملعب الاستاد الرياضي وميدان الكبسي، حيث سمحت بإيقاد الشعلة في مصلى العيد.
 
وفي مبنى السفارة اليمنية بماليزيا أوقد السفير اليمني عادل حميد شعلة الثورة سبتمبر المجيدة، ودعا الجميع لحضور احتفال الجالية اليمنية بأعياد الثورة المجيدة 26 سبتمبر و 14 أكتوبر وعيد الجلاء 30 نوفمبر، والذي سيقيمه اتحاد طلاب اليمن في ماليزيا، بتاريخ 13 أكتوبر القادم برعاية السفارة.
 
الاحتفال الرسمي
 
على الجانب الرسمي، قال الرئيس عبدربه منصور هادي في كلمته بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة سبتمبر، إن "احتفال اليمنيين بثورة سبتمبر هو رسالة صريحة وواضحة للإماميين الجدد ولأذنابهم من المغفلين الذين سلموا لهم البلاد وباعوا أسوارها حقدا وانتقاما لأن مصالحهم الشخصية وأحلامهم المريضة تقاطعت مع خيارات شعبنا الثائر الباسل".
 
وأضاف الرئيس هادي أن "العملية الانقلابية ذهبت بعيداً في وقاحتها لتصادر ثورة اليمنيين الأولى، بقيمتها الأكثر تعبيراً عنها وهو النظام الجمهوري لتحل محلها أفكار الكهنوت والطغيان والاستبداد والاستعباد".
 
وتابع هادي قائلا "ها هو شعبنا اليمني الباسل يحتفل بطريقته بثورته المعجزة ويشهر سيف أيلول الظافر في وجوه أعداء النظام الجمهوري والخائنين له ممن تغنوا باسمه طويلا وتكسبوا من التغني به عقودا من الزمن قبل أن تنكشف حقيقتهم وقبحهم، وها هو شعبنا اليمني في مواجهة مباشرة معهم يخوض ملحمة سيدونها التاريخ بأحرف من نور".

وقال رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر في برقية بعثها للرئيس هادي "لقد أشرقت شمس ثورة السادس والعشرين من سبتمبر فسطعت أضواؤها التي اجتثت عرى التخلف والجمود وأزاحت عن كاهل الشعب اليمني أثقال الكهنوت والتغطرس المقيت الذي سام أبناء الشعب سوء العذاب".
 
وأضاف بن دغر "لقد خابت المليشيات الانقلابية في مسعاها، وعكس ما نراه اليوم من احتفاء شعبي غير مسبوق بثورة 26 سبتمبر الخالدة، مدى حب اليمنيين لسبتمبر ومكانتها في نفوسهم وارتباطهم بها، وتأكيد على الثمن الفادح الذي ينتظرنا كشعب ودولة فيما لو تهاونا أو تخاذلنا في الدفاع عن أهدافها والحفاظ على الجمهورية ومكاسبها".

عدن الساحة الصامتة
 
ورغم كل مظاهر الاحتفاء والاحتفال بالعيد السبتمبري فقد ظلت محافظة عدن التي أعلنها الرئيس عبدربه منصور هادي عاصمة مؤقتة للبلاد بلا أي مظاهر للاحتفال بهذه المناسبة الوطنية.


التعليقات