سفارة أمريكا في السويد ترفض منح تأشيرة لصحفية يمنية فازت بجائزة دولية
- ترجمة خاصة الأحد, 22 أكتوبر, 2017 - 03:12 صباحاً
سفارة أمريكا في السويد ترفض منح تأشيرة لصحفية يمنية فازت بجائزة دولية

[ أفراح ناصر ]

قالت قناةabc  الأمريكية إن سفارة الولايات المتحدة في السويد رفضت منح تأشيرة دخول للصحفية اليمنية أفراح ناصر التي فازت بجائزة حماية الصحفيين الدولية لحرية الصحافة هذا العام.
 
وذكرت القناة في تقرير لها إن سفارة واشنطن في السويد رفضت طلب التأشيرة مرتين منح أفراح تأشيرة دخول لحضور حفل توزيع الجوائز في نيويورك بعد فوزها بالجائزة.
 
وقالت بأن السفارة الأمريكية رفضت ذلك رغم حمل أفراح لجنسية السويد بعد حصولها على اللجوء السياسي في أوروبا.
 
وحصلت أفراح على الجائزة نظير جهودها في تغطية الوضع في اليمن، وأصبحت تقاريرها مرجعا للكثير من وكالات الأنباء الدولية، وفقا للقناة.
 
وقالت أفراح إن الجائزة هي رسالة للعالم للفت الانتباه للصعاب التي يتعرض لها صحافيو وكتاب اليمن، الذين يتعرضون للسجن، والتعذيب، والإهانة، والمحاكمة، والهروب.
 
ويأتي هذا المنع ترجمة للقانون الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا العام، والذي قضى بمنع دخول المواطنين من عدة بلدان ذات أغلبية مسلمة في الشرق الأوسط من بينها اليمن.
 
وتقول القناة إن قرار القيود المفروضة على تلك الدول أثر على سفر العلماء والمهندسين والباحثين الذين يسافرون للولايات المتحدة نما يؤثر على الكثير من تلك المجالات ويقلل من تقدم أمريكا.

 وكان المرصد الأورومتوسطي أعرب عن أسفه لهذا القرار، معتبرا أن هذا الرفض يأتي ضمن سياسة تعسفية تحمل صفة عنصرية تجاه بعض الجنسيات بسبب ظروف معينة لا دخل للأفراد بها.


التعليقات