موقع أمريكي يلمح إلى تدخل روسي في الأزمة اليمنية بسبب رغبة السعودية في وسيط دولي (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 16 نوفمبر, 2017 - 08:53 مساءً
موقع أمريكي يلمح إلى تدخل روسي في الأزمة اليمنية بسبب رغبة السعودية في وسيط دولي (ترجمة خاصة)

[ الموقع الأمريكي قال إن روسيا تحتفظ بعلاقة جيدة مع جميع الأطراف اليمنية ]

ألمح موقع أمريكي إلى احتمالية تدخل روسيا في الأزمة اليمنية، كون اليمن يملك خصائص مشابهة للوضع السوري إلى حد كبير.

وقال موقع "nationalinteres" الأمريكي في تقرير له، ترجمه للعربية "الموقع بوست"، إن السياسيين الروس يرون اليمن مكانا جذابا للتدخل الدبلوماسي، لأنهم يعتقدون أن المملكة العربية السعودية مستعدة لإنهاء القتال في اليمن إذا تم تقديم شروط مقبولة.

وبحسب الموقع الأمريكي فإن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أكد هذا التقييم خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو. رداً على الأسئلة من الصحفيين الروسيين،على أن المملكة العربية السعودية تريد تسوية سياسية وذلك سيتم بإلزام جميع الأطراف المتحاربة في البلاد بقرار 2216 الصادر عن الأمم المتحدة.

ولفت الموقع الأمريكي، وفقا ًلترجمة " الموقع بوست"، أن غياب النصر الاستراتيجي للمملكة في اليمن منذ خريف 2015 جعل السياسيين في المملكة يرون أن النزاع في اليمن قد نزل إلى وضع مستعصي.

وأضاف "للحصول على تسوية سياسية دائمة في اليمن، الرياض سوف تحتاج إلى تنسيق خارجي مع قوة عظمى كوسيط، بعد أن استنفدت الخيارات الدبلوماسية من جهات إقليمية فاعلة، مثل والكويت وسلطنة عمان".

وأشار إلى أن هذا الفراغ في التسوية يوفر فرصة ممتازة لروسيا لتدخلها الدبلوماسي لتسهيل الحل السياسي.

ويضيف الموقع الأمريكي "حالة تولي روسيا للتسوية السياسية في اليمن تقع على عاتق ميزتين: أولاً ، منذ بداية التدخل العسكري السعودي في مارس 2015، روسيا حافظت على علاقة تعاونية مع جميع الأطراف السياسية الرئيسية في اليمن".

كما أن روسيا أدانت الضربات الجوية السعودية في اليمن، وأعربت عن تأييدها لحظر الأسلحة عن جميع الفئات المتحاربة في اليمن، بحسب الموقع الأمريكي.

وتابع موقع "nationalinteres"،على الرغم من أن التدخل العسكري السعودي في اليمن قد أدى إلى حرب طويلة الأمد، إلا أن روسيا حافظت على العلاقات الإيجابية مع جميع الأطراف في الحرب اليمنية.

ويقول الموقع الأمريكي "روسيا تحتفظ بسفارة في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون وقنصلية في عدن، عاصمة حكومة عبدربه منصور هادي الذي تدعمه السعودية"، مضيفاً من خلال هذه القنوات الدبلوماسية، موسكو قامت بمشاورات مؤيدة للسعودية ومؤيدة لإيران من أجل مكافحة الإرهاب المتطرف وإيجاد حل للأزمة الحالية في اليمن.


التعليقات