مسؤول أممي يتحدث عن حدوث مجاعة في اليمن والسعودية تعرض فتح ميناء جيزان البري كبديل
- خاص الجمعة, 17 نوفمبر, 2017 - 09:39 مساءً
مسؤول أممي يتحدث عن حدوث مجاعة في اليمن والسعودية تعرض فتح ميناء جيزان البري كبديل

[ المعاناة الانسانية في اليمن ]

قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يانس لاركيه  إن المجاعة قد تكون حدثت بالفعل في بعض أجزاء اليمن، فيما يدخل الإغلاق المفروض على الموانئ اليمنية يومه الثاني عشر.
 
جاء ذلك في رد لاركيه على تساؤل في مؤتمر صحفي في جنيف حول تحذير وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية من أن الإغلاق الذي يفرضه التحالف على الموانئ البرية والبحرية والجوية في اليمن يهدد حياة الملايين.
 
وأضاف لاركيه "هناك مناطق تصنف بأنها دخلت المرحلة الرابعة التي تسبق الخامسة وهي المجاعة"، وقال "نحن نسمع بالفعل عن أطفال يموتون"، مشيرا إلى أن هناك عدد كبير من الوفيات الناجمة عن نقص التغذية.
 
وفي سياق آخر أكد المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن المعابر اليمنية التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية مفتوحة أمام المساعدات الإنسانية المقدمة إلى اليمن.
 
وقال الربيعة "إن المملكة عرضت ميناء جيزان البري لاستخدامه للمساهمة مع المعابر الأخرى حرصاً منها لتسهيل تدفق المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى اليمن".
 
وأشار الربيعة إلى أن المليشيات الحوثية تعطل الجهود الإنسانية وتستهدف الأحياء السكنية والمساعدات الإنسانية وطواقم العمل الإنساني وتضيق الخناق على المدنيين.
 
ودعا الربيعة منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى العاملة في اليمن إلى تحقيق اللامركزية في العمل الإنساني بعيدا عن الاعتماد على مدينة واحدة لمقر مكاتبها في اليمن.
 
وأعلنت الأمم المتحدة اليوم استعدادها لإرسال فريق فني إلى الرياض، لبحث آلية التفتيش التابعة للمنظمة، وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن "الأمم المتحدة مستعدة لإرسال فريق فني لبحث اليه التفتيش التابعة لها من أجل شحن المساعدات وفقا لطلب الحكومة السعودية".
 
 


التعليقات